اخر الاخبار

<<<اهلا وسهلا بكم>>>

الجمعة، 24 ديسمبر 2010

عشيرة الجرادات



 عشيرة الجرادات

يعتبر الجرادات اهم واكبر عشائر قبيلة العمرو فى بلاد الكرك ،ويقيم قسم منهم فى بلاد الكرك ، وقسم اخر يقيم شمالي الاردن ،وجنوب حوران ،كما ويتواجدون فى بلاد جنين (السيلة الحارثية) ومنهم من انتقل للاقامة فى قري الخليل والقدس ورام الله حيث كان لهم سيادة وريادة .
واقد ذكر للجرادات يعود لعام 1081هــ/1670م، وهو العام الذى قام فيه يوسف اغا النمر باجلائهم من الكرك اثر الاضطرابات التى جرت هناك وكانوا جزءا منها الى بلاد نابلس والخليل.
وقد ذكر احسان النمر بان الجرادات اكبر عشائر العمرو وذكر بان اخوتهم هم عشيرة العبابنة .أهـ ، كما ذكرهم موسل و العبادي والعملة وغيرهم كثير كفرع من قبيلة العمرو الكركية .
والواقع بان عشيرة الجرادات تعود باصولها الى المشاعلة من قبيلة جهينة القحطانية ،فعلاقتهم بقبيلة العمرو علاقة حلف وليس نسب كما يظن البعض ،وفيما يلي بيان ذلك :
1- قال فردريك بيك فى حديثه عن الجرادات والعبابنة فى بلاد عجلون شمالي الاردن: هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان يقال لهما عون ومحمد ،خرج من عون العبابنة ومن محمد الجرادات .أهــ
وقال فى حديثه عن العمرو : ويتبعهم فريق يقال لهم الجرادات . أهــ
2- قال الاستاذ مصطفى مراد الدباغ : تذكر هذه الحمولة أنها تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية " أهــ ، وقال : " حامولة الجرادات وهي حمولة كثيرة العدد تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية "أهــ .
3- قال الدكتور حكمت فريحات نقلا عن السيد يوسف فياض جرادات : الجرادات يرجع اصلها الى قبائل عمرو وجهينة التى كانت تسكن المنطقة حول المدينة المنورة هاجر بعض ابنائها الى الاردن واقاموا فى جبل الموجب فى الكرك ومن هناك حدثت عدة هجرات .أهــ
4- وذكرهم اوبنهايم من فروع العمرو بالكرك وقال: ينحدرون من القشعم الذين يسكنون اليوم فى العراق ولكنهم كانوا سابقا فى القسم الجنوبي من البادية السورية . اهــ
5- قال الدكتور سليم عبابنة: العبابنة من عشائر الاردن اصلهم من الحجاز من قبيلة جهينة ،وجدهم الاعلي عون محمد بن علي من جهينة ،وفى رواية اخرى ان العبابنة من قبيلة عنزة وذكر ان منهم الجرادات . أهـ
6- ذكر الاستاذ محمد سليمان الطيب بان الجرادات من عشيرة المشاعلة من جهينة .أهــ

قلت: وما سبق يفيد بان الجرادت ليسوا من العمرو بل هم حلفاء لهم ،حيث حلوا عليهم فى بلاد الكرك ،قادمين من نواحي المدينة المنورة حيث بلاد جهينة التاريخية للغرب من المدينة والمشهور فى نسبهم بانهم من المشاعلة من جهينة و المشاعلة من بطون قوفة أحدى فروع بنى مالك من جهينة
وذكر الأستاذ علي نصوح الطاهر : " انه كانت لهم خدمة قبل الإسلام في البيت الحرام بمكة وتدعي إحدى فرقهم أنها كانت تشعل الكعبة ليلا فسموا بالمشاعلة . أهــ

قلت: ولم يكن للمشاعلة آية وجود قبل الاسلام بهذا الاسم ،فهذه رواية شاذة لا يؤخذ بها ،اذا ما علما بان القائمين على امر الكعبة قبل الاسلام هم من قريش ، وهذه رواية شبيهة برواية العديد من القبائل عندما تذكر بانها خرجت ابان الفتوحات الاسلامية واستقرت فى بلادها الحالية ،او تربط نفسها بمكة المكرمة .

منقول عن الدكتور احمد السيلاوي


اقسام الجرادات في السيلة وزبوبة واليامون وجنين :-


1-دار اولاد صالح :-
-بيت عبدالخالق ( منهم دار واكد , دار محمود العوض , دار الحذري ( اسعد المصطفى ) , صالح عبدالكريم ) وغيرهم -بيت الطاهر المحمد ( عزات الصادق محمد , الطاهر لمحمد , احمد توفيق سليمان , وغيرهم ) -دار المراعنة ( مرعي ) منهم ( خليل كامل , احمد يوسف , دار محمد الناصر , دار نمر الكايد ) . -دار النجايبة ( نجيب ) -دار الحاج ابراهيم ( منهم يوسف فياض ) وغيرهم . -دار محمد العلي ( منهم الحاج سامي وربعه ) -الطاهر ( نابلس ويافا ومصر وبعض مناطق جنين ) -دار ابو زهران
2-دار بيت هندي :-
-دار اسماعيل العلي ( منهم ابو نامق ) -دار محمد العلي ( توفيق الحسين ) -دار حسين العلي ( مصطفى حسين )
3-دار موسى :-
-السعيد الناجي -دار ابو طالب ( موجود منهم في الطيبة اربد ) -دار الناقوري -ذيب البوسف -ابراهيم محمد العبد
4-المقالدة :- ويقيم بعض منهم بالسيلة والاخر بزبوبة :-
وترجع تسميته الى مقلد نسبة إلى أنه أول من تقلد البندقية على صدره ووضع لها بيت من الجلد وهو أخر رجل من الجرادات خرج من الكرك وفي تقسيم الاماره بين فخوذ الجرادات كان السيف للمقالده وفخذ المقالدة هم أول من سكن قرية زبوبا من الجرادات وهو كان مجاورا للمجاليه في الكرك وبسبب هجرة الجرادات من الكرك ولم يرجعوا وسيطرة المجالية على المنطقه هاجر طلب منه بقية اقربائه في السيلة الحارثية الانضمام اليهم وأن لا يبقى وحيدا في بلاد الكرك في جنوب الاردن وسبب هجرتهم من السيلة للزبوبا ذلك لتملكهم معظم أراضي مرج ابن عامر وكما كان المثل بين فخوذ الجرادات (ألشيخه لبيت صالح والشورى لبيت هندي والسيف للمقالدة).
-دار اسعد الموسى ( في السيلة يوسف التوفيق , محمد التوفيق , العبد الاسعد ) -دار عارف الباير- زبوبة -فريد الباير-زبوبة -عبداللة الاسعد –زبوبة -دار ابو زعرور : نسبة التسمية الى شجرة زعرور ومنهم ( عبدالرحمن واخوانه , الاديب الناجي , طاهر الصالح ) موجودين بزبوبة -دار الحاج حسن (محمود محمد العلي) ( علي محمد العلي) (أحمد محمد العلي) (كساب عبد القادر العلي ) (كامل عبد القادر العلي ) (نايف العبد القادر العلي) -صبري اليوسف ( في اربد ) -عبدالحميد نمر
5-البشرة :-
-دار ابو فرجي ( عزات اليوسف . صالح يوسف , ابراهيم اليوسف ) -دار ابو زياد -دار اسعد العبدالقادر (منهم فوزي الاسعد , محمد الاسعد ) -دار المكحل -دار عبدالمالك -دار الحافظ
6-الطحاينة من بيت هندي جدهم حمد :-
-دار ابو الفلفل ( دار قاسم ) -دار ابو طعيمة -دار ابو الجرس -دار ابو هزيم -دار ابو عبيس -ابو الخير
7-الطاهر : نابلس : -
-دار احمد اسعد الطاهر -دار محمود اسعد الطاهر -دار حسن اسعد الطاهر -دار مصطفى اسعد الطاهر -دار عبداللة اسعد الطاهر


منقول عن ويكي بيديا  الموسوعه الحره

وهناك من يقول
يقول على نصوح الطاهر من الجرادات ان عشيرة الجرادات قبيلة عدنانية ترجع الى جراد بن المنتفق بن عامر بن عقيل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قرأت احد المواضيع عن بني عقيل وكما نعلم فإن قبيلتنا تضم الكثير من الفروع العقيلية العامرية وجدت في ثنايا الموضوع الكثير من المعلومات التي تهم كل مهتم وتميز كاتبه بتوثيق مراجع البحث ومصدر كل معلومة اتمنى ان تجدو فيه المتعة والفائدة وان نجد من المعلومات والمداخلات مايثري هذا الموضوع اترككم معه
عُقيل بضم العين المهملة قبيلة مضرية فهي إحدى قبائل كعب العامرية القيسية وكانت مشهورة في الجاهلية والاسلام , وعقيل جد القبيلة هو :
عقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصة بن معاوية ابن بكر هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان وإخوة عُقيل هم الحريش وجعدة وقشير وعبد الله وحبيب .
وقبيلة قيس وحدها تقارن بقريش وتميم وقد سأل معاوية ليلى الاخيلية القيسية قائلا : أخبريني عن مضر فقالت قريش سادتها وقادتها وتميم كاهلها وقيس فرسانها وخطاطيفها ( انساب الأشراف ص 27 ) وعقيل قبيلة كثيرة العدد ذكر ابن سعيد الأندلسي أن عددها يفي عدد مضر.
بطون عُقيل وفروعها : هي ربيعة و عمرو و عبادة و عوف و عبد الله ومعاوية وعامر وسنذكر سيرتهم بإيجاز كما يلي :
1- ربيعة :
وأبناءه هم الخلعاء لأنهم خلعوا طاعة الملوك فلم يدينوا في الجاهلية لأحد وهم عمرو وعامر وعويمر ومن الخلعاء أيضا آل مطرف وهم من عويمر ابن ربيعة ( ديوان توبة ص 60 ) الذين تقول عنهم ليلى الأخيلية :
أن الخليع ورهطه في عامر
كالقلب أليس جؤجؤا وحزيما
لا تغزون الدهر آل مطـرف
لا ظالما أبـدا ولا مظلومـا
قوم رباط الخيل وسط بيوتهم
وأسنة زرق تخـال نجومـا
وعلى الرغم من قوة هذا الفرع من عقيل ومنعته في العصرين الجاهلي والإسلامي والأموي إلا أن شهرته وكثرته بعد ذلك لا تعادلان شهرة الفروع الأخرى من بني عقيل وممن اشتهر منهم في صدر الدولة العباسية قاضي بغداد في أيام المنصور والمهدي محمد بن عبد الله بن علاثة بن علقمة بن مالك بن عمرو بن عويمر بن ربيعة بن عقيل ( جمهرة انساب العرب ص 290)
2- عمرو :
وهو الذي أنجب خفاجة أبا القبيلة المشهورة ( قلائد الجمان 132 ) وفروع خفاجة كثيرون وهم بنو معاوية وبنو كعب ذي النيرة وبنو الأقرع وبنو كعب الأصغر وبنو عامر وبنو مالك وبنو الهيثم وبنو عمرو وبنو حزن وينو خالد ( نهاية الأرب 2/340 ) ومن فروعه أيضا بنو الحصين بن الدجن ( جمهرة أنساب العرب 292 ) وقال ابن خلدون وكان من بني عقيل خفاجة بن عمرو بن عقيل كان انتقالهم إلى العراق فأقاموا به وملكوا ضواحيه وكانت لهم مقامات وذكر وهم أصحاب صولة وكثرة وهم الآن ما بين دجلة والفرات( العبر 6/12 ) وذكر القلقشندي إنهم أمراء العراق وورثوها من بني أسد ( صبح الأعشى 343 وقلائد الجمان 123 ونهاية الأرب في معرفة انساب العرب 365 ) وقد قامت لهم دولة في العراق قاعدتها الكوفة ذكر ذلك ابن الأثير في حوادث سنة سبع وتسعين وثلاثمائة للهجرة حيث قال في المحرم جرت وقعة بين معتمد الدولة أبي المنيع قرواش بن المقلد العقيلي وبين أبي علي بن ثمال الخفاجي وقد استمرت دولتهم إلى سنة إحدى وخمسين و أربعمائة .
3- عبادة :
وهو من فروع عُقيل وبطون عبادة هي :
- معاوية بن حزن بن عقيل وقد مدح شاعر قرة هلال بني معاوية هؤلاء فقال :
وجدت بني معاوية بن حزن
على ما نابها صبرا كرامـا
كهول سادة وشباب صـدق
فلا كهلا ذممت ولا غلامـا
يوسط جارهم فيهم ويحمـى
فلا فقر يخاف ولا إهتضاما
وجدت الأمن يوم حللت فيهم
كامن الصيد بالحرم السهاما
كان الجار يوم يحـل فيهـم
يجاور كعبـة الله الحرامـا
فما حبسوا سوامهـم علـي
ولا منعوا سوامي حيث ساما
(التعليقات والنوادر- النسخة الهندية – 211 و212) .
- طهفة بن حزن بن عبادة بن عقيل وقد اشتهر من هذا البطن بنو يزيد بضم الياء وهو يزيد ابن عبد الله بن يزيد بن قيس بن حوثة طقهة بن حزن بن عبادة بن عقيل وشهرة هذا البطن ترجع إلى أمراء الموصل في أواخر القرن الرابع وفي القرن الخامس هجري
( نهاية الأرب 2/341 )
- بنو الأخيل وهو معاوية بن عبادة بن عقيل والأخيل هو أخ لحزن والأخايل فرعان عامر وكعب وليلى الأخيلية الشاعرة المشهورة تنتسب إلى فرع كعب وقد قالت تفتخر بهم :
نحن الأخايل ما يزال غلامنا
حتى يدب على العصا مذكورا
( ديوان ليلى الأخيلية 69 ) .
- بنو ربيعة بن عبادة بن عقيل واشتهر فيهم آل النفاضة الذين تقول فيهم ليلى الأخيلية :
فوارس من آل النفاضة سـادة
ومن آل كعب سؤدد غير معقب
( الديوان السابق ) , ومن أشهر فرسانهم هبيرة بن عامر بن ربيعة بن عبادة بن عقيل وهو أول من أدرك دهرا الجعفري في يوم النخيل ( ديوان توبة الحمير 59 ) .
- بنو عز : وهم قليلون .
وسأقوم بإيجاز كبير بذكر الدول التي أسسها بنو عبادة بن عقيل في العراق والجزيرة :
1- دولة آل المسيب في نصيبين والموصل وحلب وأسسها أبو الذواد محمد بن المسيب أمير بني عقيل سنة 380 هجري عندما انتصر على أبي طاهر الحمداني .
2- دولة آل المجلي في يعانة والحديثة من بلاد الفرات سنة 450 هجري وحاكمها هو مهارش بن المجلي بن قبان .
3- دولة آل بدران في قلعة جعبر على نهر الفرات سنة 479 هجري ومؤسسها سالم بن مالك بن بدران .
4- دولة بني معن بتكريت وأسسها آل معن وهم أولاد عم آل المسيب سنة 401 هجري .
5- دولة بني وهب في هيت على نهر الفرات سنة 487 هجري وأسسها بهاء الدولة ثروان بن وهب بن وهيبة .
وبعد زوال ملك بني عبادة في العراق عادوا إلى البحرين فوجدوا بني تغلب قد ضعف ملكهم وأمرهم فتغلبوا عليهم هم وأبناء عمومتهم من بني عقيل وهم بنو المنتفق بن عامر وبنو عوف بن عامر والذين أقاموا دولة بني عصفور المشهورة ( العبر 4/91 -92 ) كما سيأتي ذكرها بشيء من التفصيل لاحق.
4- عوف :
انتقل هذا الفخذ من عقيل من جنوبي نجد إلى الجزيرة الفراتية على أثر مقتل توبة بن الحمير بعدما قتل منهم ثور بن أبي سمعان وقد اشتهر منهم أبو صفوان إسحاق بن مسلم بن ربيعة بن عاصم بن حزن بن عامر بن عوف من أشهر من حارب مروان بن محمد ووالي أرمينية والمقرب من أبي جعفر المنصور في صدر الدولة العباسية ( جمهرة انساب العرب 291 و292 )
5- عبد الله :
ليس لهم ذكر في بلاد عقيل في جنوبي نجد ولا في البلاد التي نزحت إليها أفخاذ عقيل الأخرى
6- معاوية :
وهو مثل أخيه عبد الله ليس لهم ذكر .
7- عامر:
أبناء عامر هذا كان لهم شان كبير في العراق والبحرين وهم أخوة ثلاثة ربيعة والمنتفق
وعوف وكل واحد من هؤلاء أب لقبيلة بأجمعها وهم :
- ربيعة :
أنجب ربيعة الأبرص وأبا عدي وقحافة وعرعرة ومرة , والأبرص أنجب الحارث وهو الفارس المذكور في يوم جبلة فقد قتل زيد بن عمرو بن عدس الكعبي , وأبو عدي أنجب عويمراً وهو فارس بني عقيل وهو الذي دعا عنترة العبسي فارس العرب للمبارزة كما ذكرت القصة في صدر الكتاب .
- المنتفق :
هي قبيلة عربية كبيرة صريحة النسب وتنتسب إلى المنتفق بن عامر بن عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن سليم بن منصور بن عكرمه بن خفصة بن قيس بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، وقد دخلوا العراق مع الفتوحات الإسلامية .
وتعبر قبائل المنتفق من أشهر فروع عقيل لأنها شهرة استمرت منذ العصر الجاهلي إلى عصرنا هذا وقد يستمر ذكرهم في المستقبل و أبناء المنتفق هم : عامر ويرى السويدي أن أبناء عامر هذا هم : القديمات و النعايم وبنو دنفل و بنو قيس ( سبائك الذهب 46 ) ومن أبناء المنتفق كذلك معاوية وقد أنجب معاوية عمرا القائد المشهور في عصر بني أميه , والفرع الثالث من أبناء المنتفق عوف بن المنتفق وهو قاتل لقيط بن زرارة يوم جبله , والفرع الرابع : قيس بن المنتفق وهو من الفرسان المذكورين يوم جبله أيضا , والفرع الخامس : جراد بن المنتفق , والفرع السادس عبد الله بن المنتفق , والفرع السابع : حاجب بن المنتفق ومن بنى المنتفق بنو خويلد أيضا .
وقد انتقلت فروع المنتفق من مساكنها في جنوبي نجد إلى البحرين و العراق و المغرب الأقصى والأندلس , فابن سعيد وهو من علماء القرن السابع يقول : " وعامر ابن عُقيل بطون امتاز منهم بالشهرة المنتفق بن عامر بن عقيل وهم ألف فارس ومنهم بنو خويلد وهم فرسان عقيل وهم الآن بجهة البحرين" ( جمهرة أنساب العرب 291 ) .
وقال القلقشندي " ومن بني عقيل أيضا بنو المنتفق وهم بنو المنتفق بن عامر بن عقيل وقال ابن سعيد "ومنازلهم الآجام والقصب التي بين البصرة والكوفة من العراق وقال والإمارة فيهم في بني معروف وذلك في القرن التاسع الهجري , أما القرون التالية فالأخبار متواترة عن سكن المنتفق في العراق واستمرارهم في مساكنهم القديمة حول البصرة وشمالها مع الاحتفاظ بكيانهم
وقبيلتهم وهذا ثابت عن طريق المصادر الشفهية والمكتوبة فقبيلة المنتفق هي القبيلة العقيلية المحتفظة بأصلها وكيانها الاجتماعي منذ العصر الجاهلي إلى الآن , وشيوخ القبيلة في عصرنا الحالي من أسرة آل شبيب وهي الأسرة التي تنتسب إلى الأشراف من بني الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي وأنهم قدموا من الحجاز في النصف الثاني من القرن الثاني " وان قبائل
المنتفق اصطلحت على رئاستهم ( عشائر العراق 122 ) وبما أنهم زعماء بني المنتفق فيستحسن ذكر نسب أواخر أمرائهم وهو فهد بن علي بن سليمان بن منصور بن راشد بن ثامر بن سعدون بن محمد بن مانع بن شبيب بن مانع بن شبيب من آل مهنا الأشراف وكذلك من مشايخ المنتفق ممن جمع بين رئاسة القبيلة ورئاسة الوزارة في العراق ومنهم عبد المحسن بن فهد آل مهنا الشبيب الذي تولى رئاسة الوزارة من عام 1341 الى 1343 هجري وقد توفي سنة 1348 والباقون من بيت الأمارة ولهم مكانة اجتماعية إلى الآن سعدون وعبد المحسن السعدون وعبد الله الفالح وعجمي السعدون (عشائر العراق 4/121 ) وقد ذكر مؤلف الكتاب عشائر المنتفق وتناولهم بشي من التفصيل


منقول عن موقع رواق


مقال قيم اخر للدكتور ادريس جرادات يفصل كثير من الامور


الجرادات في عهد الجزار
مع تعين الجزار الذي عرف لقوته وشدة بأسه الذي وقف بشكل دائم مع آل طوقان من آل الجزار وآل النمر في نابلس وجنين , واستقل الجزار وجوده في دمشق لتدعيم سلطته سنة 1794 م , فقام الجزار بتعين اشخاص مقربين منه لمتسليمات القدس ونابلس .
وفي سحق اللجون اراد الجزار باشا تعين الشيخ سليمان , شيخ الجرادات , بدلا من آل الجزار , ولكن الشيخ سليمان الجرادات رفض قبول المنصب , فعاقبه الجزار , على ذلك بدس السم له .
المرجع : مصطفى العباسي , تاريخ آل طوقان في نابلس , مطبعة دار الشرق للترجمة والطباعة والنشر , شفا عمرو 1990 م ص 97 .

خروج الجرادات من الاردن
هاجر من الحجاز الى الكرك شخصان يقال لهما عون ومحمد , خرج من عون العباينة , ومن محمد الجرادات , وبعد مدة تخاصم العباينة والجرادات وأهل الكرك , فرحلوا الى قرية عين من أعمال عجلون ثم نزحوا الى قريتي سال وبشرى , حيث هم الآن , وقد خرج فرع يقال لهم الزقرية واستوطنوا قرية جدينا بناحية الكورة .
المرجع : اللفتاننت كولونيل , فردريك ج . بيك , تاريخ شرق الاردن وقبائلها – تعريب بهاء الدين طوقان , الدار العربية , عمان 1934 م ص 388 .
الجرادات نسبة الى
جراد بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صفصفة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن سالم بن منصور بن عكرمة بن حصف بن قيس بن عيلان .
المرجع : محمد امين البغدادي , السويدي , سباتك الذهب في معرفة قبائل العرب , دار احياء العلوم , بيروت , ص 42 – 47 .

جهينة
-   أما جهينة فقد كانت تنزل من الحجاز الى حوران والجولان والغور الفلسطيني , ومن بطون هذه القبيلة في فلسطين عشيرة الجرادات التي انتشر افرادها في قرب سعير , الخليل وجولس غزة , ودير الغصون طولكرم وسيلة الحارينة وزبوبة وفقوعه جنين , ومن بطونها ايضا الضواحك في برية الخليل .
المرجع : الموسوعة الفلسطينية ج1 , ص 364 .
-   من قبائل الحجاز العظيمة تمتد منازلها على الساحل جنوبي دير بلي حتى ينبع , تنقسم الى بطينين كبرين مالك , موسى , بطن مالك عدة اتخاذ هي فخذ الفوقا وفيه عشائر عديدة أهمها القضاة , العرف , الديه , القيثات , الخصات الكشوش الكشالكة , المروات , الموالية , المشاعلة , الربيات , الكثنة , الدجيان , الهدبان . ( عمر رضا كحاله , معجم قبائل العرب ج1 ص 214 .

جرادات جنين وطولكرم
 ان عائلات جنين الحالية تعود بأصلها الى مختلف المدن والقرى في البلاد وعائلات فزع الجرادات وعزرقة وكانوا يعرفون سابقا بأسم عائلة الامام من مراد وسيلة الحارنية وقوز , وكفر اللبد وعرب المصيعات وكفر عيوس , وعرابة مرجع ( ص 59 ) مصطفى مراد الدباغ بلادنا فلسطين ج 3 , القسم الثاني في الديار النابلسية 1991 اصدار دار كفر فزع الهندي .

1-  في سبلة الحارنية : حامولة الجرادات كثيرة العدد وقد نزح بعض افرادها من السيلة الى مختلف انحاء البلاد فنزلوا بيسان وسمع وزبويا وفقوعه ونابلس ويافا , حيث يعرفون بهذين البلدين باسم عائلة الطاهر وغيرها وتذكر هذه الحمولة انها تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية , نزل اجدادهم شرقي الاردن ومنها نزحوا الى سعير من أعمال الخليل ومن سعير هذه انتشروا في جولس من أعمال غزة ودير الغصون وسبلة الحارثية وغيرها .
وعشيرة المشاعلة الحجازية من فخذ القوفة من بطن مالك من قبيلة جهينة , قال الحمداني وهم أكثر عرب الصعيد ومنهم قوم ببلاد جحيم وقوم بحلب وغيرها من البلاد الشامية . ( انظر سباتك العرب في معرفة قبائل العرب ص 25 , ومصطفى جراد الدباغ ص 190 – 191 .
2-  في زبوية : كان في القرية عام 1922 م 391 نفرا ولهم 83 بيتا وعام 1945 قد روا ب 560 شخصا ومعظم هؤلاء السكان من سبلة الحارينة من الجرادات وفي 18 /11 / 1961 م بلغ عدد سكان زبويا 383 نفرا وتحتوي قرية زبوية عللى انقاض مجلة قديمة تحت القرية وهازيج منقورة في الصخر وثير ومفر ص 194 .
3-  طولكرم : دير الغصون : في 1/ 4 /1945 م كان في دير الغصون 2860 مسلما وكان ضمنهم سكان مزارع خراب المسقوفة والمرجه ودير السكه ويما واثبان والجاروشية ونحو 5و2 من هؤلاء السكان من الجرادات المنتشرين في مختلف انحاء فلسطين وشرقي الاردن ويعرفون بنابلس ويافا بآل الطاهر وأما الخليلية نسبة الى بلدة الخليل فيشكلون 5و1 السكان والباقي من كفر راعي وغيرها , ومن قرى البلاد وفي 18 /11 / 1961 كان في دير الغصون 3376 نسمه منهم 1589 من الذكور و1787 أناث , مصطفى مراد الدباغ ص 319 – 320 .
تناويح ونعي في وفاة ثلجي ادعيس الجرادات
-       يا شيخ بيض هدومك
وادخل الجلسه
-       نزلت اولاد الترك
مع اولاد العبسه
-       وادخل الديوان
نزلت عليك شيوخ الترك والتركمان .
من زوجة المرحوم عبد الهادي دعسان . 8 / 4 / 2001 م .

العمرو
1- من بقايا العمرو القدماء , قال عنهم القلقشندي في بلويح الارب أنهم بطن من آل تميم , وآل تميم بطن من الغزية من القحطانية , ومنازلهم بجوار قريتي العروض والمحبرة , ووادي الموجب ووادي حماد , ويتبعهم فريق يقال لهم الجرادات ومنازلهم بقرية دمنه ص 359 .
المرجع : الفتننت كولونيل فردريك ج , بيك , يعزيب بهاء الدين طوقان , تاريخ شرقي الاردن وقبائلها ط1 , الاردن عمان 1998 م , الاهلية للنشر والتوزيع ص 359 .
2- بطن من بدو الكرك من بقايا آل عمرو ومن غزية منازلهم بجوار قريتي العروض والمحبرة , ووادي الموجب ويتبعهم فريق يقال لهم الجرادات ومنازلهم بقرية دمنه .
المرجع : عمر رضا كحاله ج2 , معجم قبائل العرب ص 829 .
3- العمرو أبناء داود بن ثبيت أحد افراد العمرو الذين حكموا الكرك وضواحيها من أوائل القرن الثالث عشر حتى نهاية القرن الرابع عشر الميلادي ص 41 وكانت لهم شهرة تقوم بحراسة حجاج بيت الله الحرام والقادمين من الشام أو مصر في الطريق البري , وبعد مجيئهم من الاراضي الحجازية استوطنوا بديارهم من الكرك الى الازم وعليهم درك الطريق ما بين مصر والمدينة المنورة الى حدود غزة من بلاد الشام وتوجد فرقة منهم بالحجاز من بني واصل ابن عقبة قال في العبر , وبافريقيا من بلاد العرب منهم فرق كثيرة ص 43 – 50 .
المرجع : عشيرة آل العملة العمرو محمد يوسف العملة , 1999 م
تفرقت عشائر العمرو بسبب الحروب الدامية بين عشائر الكرك والعمرو وكانت نشكوا تلك العشائر من طلمهم وبطشهم اثناء حلمهم للبلاد فمنهم من سكن وبقي , في منطقة الكرك على حافة الموجب من الجنوب ومنهم من سكن منطقة الخليل . ص 50 .

بلي
بفتح الباء وكسر اللام وياء آخر الحروف , قبيلة كبيرة دعيت نسبة الى أبيها بلي بن عمرو بن الحافي من قضاعة والنسبة أليها بلوي ومنازلها قبل الاسلام كانت منتشرة على حدود الشام في بلاد ثمود بين مواطن جهينة وجذام الى جبال الشراه ثم الى معان وأبلة من فلسطين واجتاز جماعة منهم البحر الى مصر وانتشروا فيها , ص 50 .
وتقع مساكن بلي في الحجاز على شاطئ البحر الاحمر شمالي جهينة وتبع جميعها امارة الوجه وتمتد حتى محطة دار الحمرا الواقعة بيم مدائن صالح وتبوك على بعد أكثر من 300 كم من الحدود الاردنية ولهم افخاذ يقيمون في مصر وسيناء والسودان , ص 54 .
المرجع : مصطفى مراد الدباغ , القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين , دار الضليعة , بيروت , 1979 ص 50 – 54 .

جُهًيْنَة
بضم الجيم وفتح الهاء وسكون الياء وفتح النون , قبيلة من قضاعة وفيها بطون كثيرة , كانت منازلها في الاصل نجد , وعند ظهور الاسلام كانت تقيم ما بين المدينة وينبع ووادي القرى , وكانت قبل الفتوحات الاسلامية نزل في الجولان وحوران والغور الفلسطيني ونسبة الى جهينة جُهنْيٍ , تحذف الياء وزيادة ياء النسبة , ص 55 .
روى عن النبي ( صلعم ) من آذي جهينة فقد آذاني ولم ترتد جهينة مع المرتدين , عجالة المبدي وفضالة المنتهي د . محمد الحازمي الهمداني ص 34 .
ينسب الى جهينة من الصحابة .
-       عمرو بن مرة الجهني .
-       زيد بن خالد الجهني .
-       بشير بن عقربة ابو اليمان الجهني .
وبعد الفتوحات الاسلامية انتشرت جهينة في مختلف انحاء الشام ومصر ومن بطون هذه القبيلة في فلسطين حامولة الجرادات وهي حمولة كثيرة العدد تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية ينزل اجدادهم شرقي الاردن ومنها نزحوا الى قرية سعير من أعمال الخليل ومن سعير انتشروا في جولس , على بعد 6 كم للشرق من مدينة المجدل في بلاد غزة وفي دير الغصون من أعمال طولكرم حيث يؤلفون أكثرية سكانها وفي سبلة الحارنية من أعمال جنين وغيرها , ونزح الكثيرون من حمولة الجرادات من قرية سنبلة الحاريثة الى مختلف مدن وقرى البلاد فنزلوا زبوية وفقوعه من أعمال جنين وسمح وبيسان ويافا حيث يعرفون فيها بأسم عائلة الطاهر ومنهم جماعة , استقرت في القاهرة , وأما جرادات خربة ابو فلاح من أعمال رام الله فيعودون بأصلهم الى جرادات ومنه من أعمال الكرك والجرادات منتشرون ايضا في سال وبشرى في محافظة اربد وفي دمنة من أعمال الكرك .
ومن بطون جهينة في فلسطين الضواحك في برية الخليل وعشيرة تتبع الجبور احدى بطون الكعابنة في شرقي الاردن تحمل اسم جهينة وفي ديار بئر السبع مواقع تحمل اسم جهينة مثل وادي الجهينة وقصر الفرش وهذه نسبة الى جهينة التي نزلت هذه المواقع في السنين الماضية ص 55 – 56 .
ود جهينة أفخاذ يقطنون القطر المصري والسودان , وتعتبر قبيلة جهينة اليوم من قبائل الحجاز المهمة تمتد منازلها على الساحل جنوبي بلاد بلي الى جنوب ينبع البحر .
المرجع : مصطفى مراد الدباغ , القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين , 1979 , دار الضليعة , بيروت ص 50 – 58 .

قصة مثل وعند جهينة الخبر اليقين
نقلأ عن نهاية الأرب لمعرفة أنساب العرب ص 221 , قال ابو عبيد : أن حصين بن عمرو بن معاوية بن كلاب خرج ومعه رجل من جهينة يقال له الأخنس , فقام الجهيني فقتله وأخذ ماله , وكانت صخرة امرأة الحصين تبليه في الموسم , فقال الأخنس .
تسائل عن حصين كل ركب
                  وعند جهينة الخبر اليقين
قال الحمداني : ويقال ان جهينة كان يخدم ملكا يمانيا له وزير اسمه نجيدة اذا غاب الملك خلقه على حظاياه , قبعه جهينة يوما من غير أن يشعر به وأختبأ حتى جلس الوزير في مجلس الملك , وعليه السكر , ونحتى هذا البيت
اذا غاب المليك خلوت ليلى
               أضاجع عنده ليلى الطويل
فقام جهينة فقتل الوزير ودفن رأسه تحت وسادة الملك فلما حضر تفقد الوزير , فسأل عنه فلم يقف له على أثر . فسكر جهينة ليلة عنده فقال :
تسائل عن نجيدة كل ركب
             وعنده جهينة الخبر اليقين
فسأله الملك فأوقفه على الخبر , فقربه واحس عطاياه .
المرجع : مصطفى مراد الدباغ , القبائل العربية وسلائلها في فلسطين , دار الضليعة , بيروت 1979 م ص 58 .
سبب رحيل عشيرة الجرادات من السعودية
عشق شاب من قبيلة السوارية فتاة سعودية واراد ان يتزوجها , اشترطت الام أن تكون الذبائح من غنم الأمير , ذهب الشاب وقطع ألية الخروف , اللية , الذيل , وارسله الى ام العروس , فاحتد الأمير واصدر قرارا بذبح بدو الشمر , علم بالخبر سكان قطيف فزحوا الى فلسطين وسكنوا الرملة وحملوا اسم ارميلات .
المرجع : من الشيخ عامر عوده جرادات , رفح المصرية ( شمال سيناء ) .

جرادات جيل نابلس
يسكنون في السيلة الحارثية وازبوية وجنين والحلجة ومقبله وعرانه وبيت قاد وكفردان وأم الفحم ودير ابو ضعيف واليامون وفي نابلس يعرفون بأل الطاهر وكانوا في عهد أحمد باشا الجزار أعظم شاتا من آل عبد الهادي وقد حسب الجزار حساب شيخهم صالح السليمان فدس عليه السم وقتله , وكانوا أشاروا عليه بأن لا يذهب بل يعلن العصيان فقال أثا لا أجعل السنبلة مشخة لقرعان نابلس وكانوا يردون عرب الصقر في سلطتهم على بلاد حارثة ولهذا قال زاجلهم :
عفا شيخ بعهده قط ما خان
                 حما زرع الشفا والغور والخان
من بيسان للجون للخان
               حلف ما ينزله بيت الشعر
وهذا ما يولد حجة المفرزح احسان النمر في كتابه تاريخ جيل نابلس والبلقاء بفضل هذه البيوت وأنها كانت تحمي البلاد من عناصر الفوضى في ذلك العهد وهم الانكشارية والمماليك والبدو .
ومن هنا ظهر دليل آخر وهو أن نابلس وما حولها كانوا يشتركون بالحصار .

جرادات السيلة وثورة 1938 م ضد الانجليز
1-   الشهيد يوسف سعيد جرادات ابو درة .
2- صورة دار شيوخ الجرادات القديمة وقد هدمها الانجليز في ثورة 1938 م نكاية بالتاثر أبي درة ص 594 .
3-   صورة دار شيوخ الجرادات المعروفة بدار عند الخالق ص 595 .
4-   صورة دار شيوخ الجرادات من الخلف وترى طلاقات البارود ص 595 .
المرجع : احسان النمر , تاريخ جيل نابلس والبلقاء , ج2 , أموال عهد الاقطاع , مطبعة النصر التجارية , نابلس 1961 م ص 594 – 595 .

فتنة العباينة والجرادات في الكرك
وقعت فتنة بين العباينة والجرادات , ثم اتسعت فشملت الكرك بأجمعها فقادها التميمية , وباغتوا رجال الحكومة في القلعة يوم العيد فذبحوهم .
ولما بلغ الخبر لنابلس زحف الأمير يوسف آلاي نابلس وجرود جبلها فلاقتهم عشائر الكرك في جماعة حسبان , فكسر الكركيون , وانهزموا تاركين في الساحة ثلاثين قتيلا فدخل الأمير يوسف الكرك دخول الظافر وقد ضرب بسيفه المثل فيقال للمتفاخر , بيده سيف يوسف جزبجي .
ثم حصن القلعة , فاشتسر بكافل قلعة الكرك , وقد ذكر الشيخ عبد الغني النابلسي هذا في رحلته القدسية سنة 101 واذ رأي الأمير يوسف ان جرادات والتميمية هم مثيرو الفتن أجلاهم الى جبلي نابلس والخليل .
وهذه هي المرة التي كان فيها ذبح رجال الحكومة من الأتراك لا الأغوات النمر وأنما أضعف هؤلاء فيما بعد , عاد الأمير يوسف لجيل نابلس ومن ذريته آل النمر في نابلس .
-       العباينة والجرادات جاءوا من الحجاز ونزلوا بالكرك منطمين الى العمرو وقبل أنهم منهم .
-   يردون عن هذه الموقعة أن المهاجمين اتفقوا على أشارة فيما بينهم وهي رفع راية بيضاء كدليل على الكثرة وزرقاء كدليل على القلة , ولما رفعت الزرقاء باغتوهم ويقولون ان سبب التأمر هو أن رجال القلعة الانكشارية بقوا وصاروا يجبرون العصاة وان يدوسوا وهم حفاه على طرحة من الشوك .
المرجع : احسان النمر , تاريخ جيل نابلس والبلقاء , ج2 , مطبعة النصر التجارية 1961 م ص 571 – 572 .
-   وسكن الجرادات في رأس شيخان وطلب أبن طريف ترحيلهم وحصلت معركة بينهما , فقتل فيها شيخ ابن طريف وارتحلوا وسكنوا المراد وقرية الجدعة ورأس شيخان قضاء الكرك . محمد شاكر جرادات 1/ 6 / 2001

خروج الجرادات من الكرك
خروج بعد المذبحة أربعة أخوة وهم
-       عبد الله الى الخليل – سعير ( سالم الأعور , عبد الرحمن , محمد , ثلجي
-       بدر الى طولكرم – دير الغصون
-       عيسى الى صانوا وهم العبسه
-       ياسين الى جنين السيلة الحارثية وزبوية واليامون ورفاقه البطوف في الجليل .
الأمير يوسف جو ربجي كافل قلعة الكرك
الأمير يوسف جو ربجي كافل قلعة الكرك من آل النمر , وآل النمر والأغوات والألويات أحلوا التميمية الى الخليل فعرفوا بالمجالي وفرقوا الجرادات وغيرهم حيث اصبح الركبان المصري والشامي يسيران بأمان حتى ضرب المثل بسيف بطلها يوسف جزبجي كافل قلعة الكرك موضع اعجاب المنصفين الى عهد قرين .
المرجع : احسان النمر , تاريخ جيل نابلس والبلقاء , ج2 1961 ص 203
1-  الجرادات فرقة من العمر اقدم عشائر الكرك تعد 15 بيتا وتقص الجبهة الشمالية من وادي ابن حماد ولا تفارق هذه المنازل صيفا ولا شتاءا ويقال لهم الجرادات .
المرجع : عمر رضا كحاله ج2 , معجم قبائل العرب ص 604
2-    الجرادات من عشائر العمرو وسكنت دمنه الجرادات بفرعيها العودات والنواصرة ص 35 .
المرجع : العميد محمد يوسف العمله , عشيرة آل العملة والعمرو , مطابع الايمان , الاردن , 1990 م .

الشعر والأدب
قال شاعر الجرادات في رده على آل عبد الهادي أثناء محاصرتهم للسبلة .
يا صاح خبر القوم
             عن ضرب يوم الحماسي
بارودنا سم حيات
            مجر وحناما يماسي
هذه الأبيات في الرد على أحد رجالات عبد الهادي في حصارهم السيلة الحارثية , القائل الخلا خش في الدار آكال لحم النواصي .
المرجع : احسان النمر , تاريخ جيل نابلس والبلقاء , ص 91 .
-   كثيرون من مشاهير الرجال خرجوا على الوام بتاريخ اسرهم أو قبائلهم ومن هؤلاء الكاتب الشاعر الاديب ابن العديم وهو من عائلة ابي جراده في حلب , احسان النمر ص 20 .
-       قصيدة بركات أمين – الجرادات عشيرتي .
-       قصيدة اياد يوسف الشلالدة , رثاء الشهيد سعد .
-       قصيدة عبد الحميد سلامة – رثاء قصيد آل الجرادات .
-       قصيدة نبطية سليمان البعضة من جوبلس – غزة .
شعراء يعودون الى أصول الجرادات
1-  النابغة الجعدي : عبد الله بن قيس من جعده بن كعب بن ربيعة وأخوه حعده عقيل وقشير والحريش وكان بلي أبا ليلى وهو جاهلي وأتي رسول الله واسلم وأنشده .
أتيت رسول الله اذ جاء بالهدى
                   وتبلوا كتابا كالمحرة نيرا
بلغتا السماء مجدنا وجدودنا
               وأنا لنرجو فوق ذلك مظهرا .
وقال فيه رسول الله لا يغيضيض الله فيك ص 289 .
2-    حميد بن ثور الهلالي : هو من بني عامر بن صعصعة اسلامي مجيد ومما يستجاد له قوله :
أرى بصري قد راني بعد صحة
                 وحسبك داء ان تصح وتسلما
وكان احد الشعراء العظماء وقد وفد علي النبي وعاش الى خلافة عثمان ص 390 .
3-  أمية بن أبي الصلب : بن أبي ربيعة بن عبد بن عقدة بن غيره بن قيس , وقيس هو ثقيف بن منية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن حفصه بن قيس بن عيلان وأمه رقية بنت عبد شمس بن عبد مناف , أنشد رسول الله وكان يحكي في شعره قصص الأنبياء ص 459 . وأبوه أبو الصلب الثقفي شاعر .
كل عيش وان تطاول دهرا
صائر مرة الى أن نزولا
لتبني كنت قبل ما قد بدا لى
في رؤوس الجبال أرعى الوعولا
المرجع : أبن قتيبة , الشعر والشعراء , تحيقيق محمد شاكر محمد , دار القاهرة , ج1 , ط2 1998 م ص 461 .
جرادات سيناء
1-  من أصل سعودي من منطقة قطيف ويقال لهم القطايفة أو القطيفات من ساحل الخليج العربي جنوب السعودية .
2-  سكنوا غزة وحصل خلاف مع قبيلة الشوار وقتلوا منهم وارتحلوا الى سيناء وسكنوا رفح , ودفع قسم منهم ( قعود النوم ) أو تسعة النوم وبقوا مقيمين في غزة وهو بني جراد .
3-  تم التحالف مع قبيلة ارميلات من قبيلة الترابين وقبائل سيناء الاخرى , وينتشرون على طوال الحدود مع فلسطين ولهم أملاك في منطقة البريصة والخلصة في النقب وأصبح يطلق اسم ارميلات على جميع العائلات المتحالفة .
المرجع : مقابلة سليمان محمد عبد محمد مسلم عواد ابو جراد 16 / 7/200م , رفح
4-  يسكن جرادات سيناء في منطقة ام عمر , قوز , اثعيل الماسورة , رفح , العبور , 6 أكتوبر , قواز أبو عوده , بليس , الزقازيق من محافظة الشرقية , النوبرية على طريق القاهرة الاسكندرية ( الطريق الصحراوي)
5-  منطقة العبور الفلسطيني وجزء من منطقة الامنية أقيمت على اراضي الجرادات , والحدود الدولية قسمت أراضي جرادات الى قسمين قسم في رفح الفلسطينية وقسم مع رفح المصرية .
المرجع : توفيق ابو جراد , رفح , أم عمر , شارع العبور سليمان ابو جراد أبو توفيق , 16 / 7 / 2000 م ( قوز : تلة او مكان مرتفع ) .

شجرة جرادات سيناء
 قطيف ___ ثوام ____ جراد ____ الحشايشة ( روافقه , غدايرة , اشتيوي , القيصي ) ___ العويسات ( اولاد سعيد , اولاد سالم ) ____ الفريحات ( اولاد حماد , اولاد عوده ,اولاد عودة الله , اولاد امسلم , اولاد اثعيل )___ الكرادمة ( كريدم , امصيح , رباع , عوده , ) ___ جراد الثاني ___ العواودة (اولاد عواد ,اولاد عالية )___ النصايرة ____ المناصير (اولاد ثلجي )___ الدراويشة ____ الغيايظة ____ . سليمان محمد ابو جراد . 16 /7 / 2000 م

أرى بصري قد راني بعد صحة
زيارة د . ادريس جرادات الى الكرك
بتاريخ 1 /1 / 2003 م برفقه طلال صقر جرادات في مقابلة مجموعة من أبناء الجرادات في الكرك .
-   العمرو هم أصل الجرادات حيث يتفرع العمرو الى 40 فرع منهم فرع الجرادات ينتشرون في عدة قرى منها المغير , أبو قراوة , العالية , مسعر , دمنه , الجدعة , والأهل لهذه القرى هو قرية دمنة .
-   المشاعلة : حسبما يذكر عبد الحفيظ جرادات العمرو من الكرك أنهم أخوال الجرادات وكان يقال لعيال الجرادات اولاد المشعلية .
-       الأمير علي بلاد الشام وفلسطين في عهد عبد الملك بن مروان من جذام من العمرو .
-   أول رسول غازي الى الشام فروة بن عمرو الجذامي قتل في فلسطين وله نصيب تذكاري ومقام في الطفيلة .
-       يوجد كتاب مخطوط عن أصل الجرادات عند السيد أبو غازي العقبي في مادبا .

المشاعلة
1-   فرقة من الجلالات من العيدين من اللياثنة بوادي موسى في الاردن .
2-   فرع من الجوالة من سنيس من طيء من القحطانية بالعراق ص 2143
3-   فرع من الدرعان من الدغمات من الدولة من غزة من العدتانية .
4- بطن بن رشيد من عبس من غطفان من قيس بن عيلان من العدتانية في قرية الهجمة بالمملكة العربية السعودية ومنهم ذوي محسن وذوي عامر وذوي شعيب .
5-   عشيرة من الغروانة بناحية الفوز بمنطقة عجلون في الاردن وفرع من بني نعيم بالعراق .
6-   فخذ من القوفة من بني مالك من جهينة من قضاعة من الحجاز من الديار السعودية .
7-   فخذ من البو علكة ( علقي ) من خلقه دويمع بالعراق منهم البو درويش والمصلح .
8- احدى عشائر الغوارنة سكان غور الصافي وغور المزرعة في الاردن وهم يتبعون الحلف الشعبي اخلاق المساعيد الشبابية الوائلية العدنانية ص 2144 .
المرجع : عبد الحكيم الوايلي موسوعة قبائل العرب , دار اسامة للنشر والتوزيع ط1 2002 م .
المشاعلة : هم من أشعل النيران في سوريا في منطقة تسمي مشعلة واطلق عليهم المشاعلة ( احمد بدر ) .
ان حامولة الجرادات تعود بأصلها الى عشيرة المشاعلة الحجازية الاصل والمشاعلة هذه من فخذ القوفه احدى بطون بني مالك المنحدرة من قبيلة جهينة وكثير من هذه الفروع من عرب الصعيد في مصر وبلادحلب وبلاد احميم وغيرها من البلاد الشامية .
ولقد نزح اجداد هذه الحامولة من البلاد الحجازية الى شرقي الاردن وسكنوا في المنطقة الجنوبية لواد الموجب وبعد فترة من الزمن لا بأس بها حصل صراع دموي بين فرع من أفرع عشيرة الجرادات مع احدى عائلات الكرك حيث كان مسكنهم في شرقي الاردن .
وفي عام 1750 م تقريبا وقع الصراع الدموي حيث نزح من كان معهم الصراع من عشيرة الجرادات من منطقة الكرك حيث اتجهوا نحو فلسطين حيث سكنوا المناطق الثالية سعير منطقة الخليل , دير الغصون منطقة طولكرم , السيلة الحارثية وصانور منطقة جنين , جولس قطاع غزة وتسمى منهم نزح الى شمال الاردن منطقة اربد حيث تواجدهم حتى الان في قرى بشرى , سال , والسيلة الجديدة اما القسم الاخر ممن لم ينزحوا يفي في دمنه منطقة الكرك على الطرف الجنوبي لوادي الموجب وما زالوا حتى الان تحت الاسماء الثالية الجرادات او عشائر العمرو او الثبيثات حيث انهم ثبتوا بعد الصراع الدموي في المنطقة اما الذين نزحوا الى فلسطين فهم اخوة اربعة وابناء عمومتهم عبدالله , ياسين , بدر , عيسى , اما الأخ الأول عبدالله فقد سكن الخليل تحديدا قرية سعير حيث احفاده موجودين هناك الأن ام الأخوة الباقون الثلاثة فاتجهوا نحو شمال فلسطين فروا بمنطقة رام الله حيث يفي قسم من ابناء عمومتهم في خربة ابو فلاح ولا زالوا حتى الأن تحت اسم الجرادات
أما الأخوة الثلاثة الباقون عيسى , بدر , ياسين , اتجهوا نحو منطقة نابلس حيث الأخ عيسى انفصل عنهم واتجهه الى قرية صانور شمال جنين مرورا يعاصره الشمالية ولا زالوا هناك الأن تحت اسم العيسة اما بدر وياسين فاتجهوا نحو منطقة طولكرم حيث استقر بدر في المنطقة تحديدا في بلدة دير الغصون ولا زالوا احفاده حتى الأن تحت اسم بدران , الجرادات .
اما الأخ الرابع ياسين ومن معه من ابناء عمومته استمروا باتجاه غرب جنين حيث استقروا في بلدة سبلة الحارثية وهم حتى الأن ويعرفون باسم الجراجات , السيلة الحارثية : بلدة غرب مدينة جنين وسميت بهذا الأسم نسبة الى عين ماء تدعى السيالة والحارثية نسبة الى قبيلة ابن حارث فاصبحت بالاسم المعروف السيلة الحارثية ويوجد بها اربعة حمايل الزيود , الشواهنة , الطحاينة , الجرادات , وكان يوجد في سبلة الحارثية الشيخ محمد طنطور جد الزيود قبل وصول ياسين جد الجرادات اليها اما حامولة الطحاينة فانحدرت هذه من عشيرة الجرادات اثر خلاف دموي بين الأهل وسكنوا في الجهة الشمالية لسبلة الحارثية حتى الأن الجرادات في السيلة الحارثية :
عندما استقر ياسين الجرادات في السيلة وكان له ولد واسمه سليمان وقد انجب سليمان ساسين ثلاثة اولاد وهمو : صالح سليمان , احمد سليمان الملقب ( هندي ) , موسى سليمان اما الشيخ صالح سليمان ياسين الجرادات فقد وصل في حياته مركز اجتماعيا وعشائريا محترم حيث عينه احمد باشا الجزار مسؤلا عن الاموال الضرائبية في حينه نظرا للعلاقة الشخصية بينهم التي كانت بدرجة الأخوة وكانت مسؤولية صالح هذه من منطقة جنين والخليل حتى عكا وكان لصالح سليمان اعداء منهم آل عبد الهادي ومن لف حولهم وصالح كان في حلف مع آل جرار وعريان الصقر وذكر يوما انه تمت مؤامرة ضد صالح سليمان من اعدائه وقد نظمت عريضة بوجهه ضد صالح شكوي على الجزار واستطاع اعداء صالح الحصول على ختم صالح الموصون بأنه اشقم وختمت العريضة به وارسلت الى الجزار وقيل الى الجزار أن اخيك صالح سليمان وقع ضدك على العريضة وهذا ختمه وعند ما رأي الجزار ختم صالح على العريضة حيث كان يعرفه طلب احضار صالح سليمان الى عكا وطلب من الحرس ان لا تدخلوه عندي ودبروه وحلق له بواسطة موسى حلاقة مسموم حتى ورم رأسه ومات وعندها دفن في ساحة جامع الجزار في عكا وعندما عرف الجزار بالمكيدة التي ديرت ضد صالح لكن ماذا يعمل لقد سبق السيف العدل وحزن عليه كثيرا ولم ينفع الندم .
وفي عام 1837 تقريبا عندما قتل الشيخ صالح سليمان في عكا من قبل احمد الجزار اثر المؤامرة التي ديرت ضده من وجوه بعض العائلات اعدائه حيث كانت هذه المؤامرة حديقة وقع فيها الجزار وانتهي الأمر يقتل اخيه وصديقه صالح فقد قام الشيخ محمد ابو الفلفل الجرادات من اقرباء صالح الى من نسل ابناء عمومية ياسين الجرادات وانقلب ضد اولاد صهره صالح وهرب اولاد صالح الى قرى الزعبية ومكثوا زمن لا بأس به حتى ان استردوا موتهم وقرروا الانتقام لانفسهم والعودة الى بلدهم السيلة وسكب فنجان القهوة ووضع في منتصف الجلسة لمن يشرب فنجان الشيخ محمد ابو الفلفل لقتله والثأر منه فقام احد ايناء الشيخ صالح سليمان ومن ابنائه الصغار ويكون هذا ابن شقيقته للشيخ محمد ابو الفلفل وطلب من اخوانه والحضور بأن يشرب فنجان طاله وشربه وبعدها استعدوا وجهز نفسه نحو السيلة للثأر وعند وصل القرية وصل الى شجرة كبيرة مكثفة الاوراق واختبأ فيها حتى قبل طلوع الفجر ثم خلع ثيابه جميعها ودخل عاريا لانه اذا مر بالقرب من الكلاب لا تعوي عليه وهو عاريا ولما اقترب من منزل طاله انتظر حتى خروجه باكرا الفضاء حاجته ولما انتظر طاله صاح به قئلا يا طال يا طال ثم اطلق عليه النار وقال له ايضا خذها يا طال وقتله بالطبخية وهرع جميع اهل المفتول خلف القائل ولم يستطيعوا الغاء الفيضي عليه ومن ثم لبس ملابسه وعاد لاخوانه .
وبعد ايام من عملية القتل وانفسهم ومن معهم واتجهوا نحو فدن الشيخ محمد ابو الفلفل التي كانت تحرث الارض في مرج بن عامر وقتلوا الحراثية واستمروا في عملية الحراث لايهام الناس بأن الفدن لا تزال تحرث وعند الغروب دخلوا القرية بعنف وقتلوا من قتل وهرب من هرب وكان ذلك لدرجة الابادة وكل من يقتل بوضع في بئر اسمه بئر المنزول والقلة التي هربت منهم استقروا في الجهة الشمالية لسبلة الحارثية تحت اسم الطحاينة ولا زالوا حتى الأن في موقعهم علما بأنه يوجد حتى هذه اللحظة يعض المواقع لعرف بأسمائهم مثل عقد ابو الفلفل وفطاين زيتون وعاد اولاد صالح سليمان لبيوتهم وارضهم واستحم زعامه العشيرة اخوهم واكد صالح سليمان ياسين جرادات ومن هنا ضهر المثل القائل ( يدهاش روحه ) .

توزيع عائلة ياسين :-
ان ياسين الجرادات الذي جاء الى سبلة الحارثية قد انجب ولد اسمه سليمان وسليمان الياسين هذا انجب ثلاثة اولاد وهم :- صالح سليمان ياسين , احمد سليمان ياسين الهندي , موسى سليمان ياسين .
صالح سليمان ياسين جرادات ..
ان الشيخ صالح سليمان جرادات قد انجب اربعة عشر ولد وهم . راكد صالح , سليمان صالح , نجيب صالح , حسين صالح , سعيد صالح , طاهر صاتلح , مقبل صالح , مصطفى صالح , حمد صالح , كامل صالح , يونس صالح , بركه صالح , محمد صالح , ان من بعض هذه الاسماء ليس له خلفة واما الاسماء من ابناء صالح ممن لهم خلفة واحفادهم متواجدين الثالية حيث ذريتهم انتشرت في سبلة الحارثية وزيوبا , الياقون , جنين , ومنهم من يعيش خارج فلسطين لاسباب المعدة ولقد انحدرت عائلة من عشيرة الجرادات وهم من ابناء الشيخ صالح سليمان ونعرف عائلة الطاهر مقرها نابلس وقسم منهم خارج فلسطين وسموا بالطاهر نسبة الى جدهم طاهر صالح سليمان ياسين الجرادات .
اما ابناء الجرادات الذين يعيشون في رمانة البطون منطقة الجليل منهم من ابناء محمد صالح سليمان ياسين الجرادات الذي يعرف باسم محمد الصغير حيث انه اصغر ابناء الشيخ صالح سليمان ولوجوده في رمانة عقبة مما يلي . عندما كان الشيخ صالح سليمان فسرخا ومسؤلا عن الاموال الغربية حيث عين من قبل احمد باشا الجزار وسبق الحديث عن ذلك قام الشيخ صالح بزيارة اقاربه في رمانة حيث وصلوا الى رمانة من الجرادات الذين ذهبوا الى شمال الاردن ( اربد ) واثناء وجوده في رمانة نظر فتاة جميلة فطلبها من ابيها بحكم الغرابة والجاه فاستجاب والد الفتاة لمطلب الشيخ صالح وتزوج منها وعاد بها الى السيلة الحارثية وعندما وصلوا الى البلد وعلمت بذلك الزوجة ام الاولاد فتأثرت من ذلك والتزمت الصمت الى ان عادت الفتاة الى اهلها في رمانة بزيارة فذهبت مع احد مواليه يدي الحاج حسن وبعد مدة عاد الحاج حسن لاحضارها وذهب الى رمانه بمكبره من الزوجة القديمة حيث اعطته مبلغ عشرة جهاديات من الذهب لتنفيذالمكبرة وذهب الى رمانة واخبروا ان الزوجة الشابة بأن الشيخ صالح يقول بأنها صغيره ولا تصلح لان تكون زوجة لشيخ قتله ولا يرها وبهذه الحالة بانها تعد الزوجة الشابة الى زوجها وعندما عاد الحاج حسن الى السيلة واخيرا الشيخ صالح بأن والد الفتاة قال انني اخطأت في زواج ابنتي لانها صغيرة واريد طلاقها فطلقها الشيخ صالح حيث كانت حامل فانجبت ولدها محمد الصغير وعاش عند اخواله ولما علم الشيخ صالح بأن ما حصل مكيدة فقام بقتل منفذ المكبرة الحاج حسن بعد ان اعزف بكل ما حصل , وعاش محمد صالح سليمان الذي يدعي محمد الصغير في كتف اخواله في رمانة الى ان كبر وتزوج واصبح له ذرية كبيرة وهم الان يعيشون في رمانة البطون .
.... زياد عزت صادق الجرادات / السيلة الحارثية / جنين .
سليمان الصالح , نجيب الصالح , حسين الصالح , واكد الصالح , سعيد الصالح , مصطفى الصالح , مقبل الصالح , حمد الصالح , محمد الصالح , كامل الصالح , طاهر الصالح , يونس الصالح , بركة الصالح .
محمود فرعل حمد , محمد صالح سليمان ياسين جرادات .

بسم الله الرحمن الرحيم
الأهل الأعزاء في فلسطين الحبيبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , تحية عطرة وأشواق حارة .
أول ما نستهل كتابنا هذا هو التقدم بحسن السؤال عن صحتكم وأخوالكم راجين من الله العلي القدير أن يصلكم كتابنا وأنتم في تمام الصحة والعافية على أرض الوطن الغالي ولا ينقصنا سوى اللقاء بكم والحديث اليكم .
الأخ العزيز أبو عزت المحترم : نبعث اليكم شجرة العائلة كاملة , راجين أن تصلكم في أقرب فرصة ونحن شاكرين لكم كل الجهد المبذول لأتصالكم والبحث عن جذور عائلتكم الكريمة .
وأخيرا ولس آخرا نرجوا منكم التكرم بالرد على كتابنا المرفق مع شجرة العائلة على العنوان التالي .
دمشق – جوبر – حارة العمادية .
المرسل : الحاج خميس الجرادات , واحمد حسين الجرادات
الهاتف : 5234240 / الموافق  25 / 7 / 1997 م .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
مع تحيات د.إدريس جرادات



للمراجعه
المهندس انور طاهر طحاينه

هناك 3 تعليقات:

ارجو ان يكون التعليق يليق باخلاق ابناء السيلة الحارثية ....فكما عرفناكم اهل خلق ودين

استغفر الله

ايات من الذكر الحكيم