اخر الاخبار

<<<اهلا وسهلا بكم>>>

السبت، 1 يناير 2011

الطفل المغترب محمد اسعد جرادات

الطفل المغترب ابن المهندس الفاضل اسعد راغب جرادات
يسكن مع والديه حاليا في مدينة جده في المملكة العربية السعوديه
عمره سنتان تقريبا
الله يحفظه يا رب

ريان عبد الرؤوف الجرس



الاسم : ريان عبد الرؤوف الجرس
ابن ابو المعتز
العمر 4\2008

الاحتلال يستدعي مواطنين من السيلة الحارثية

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي برفقة ضباط مخابرات، مساء أمس، بلدة السيلة الحارثية غرب جنين شمال الضفة الغربية، وسلمت عدة مواطنين بلاغات لمراجعة مقر المخابرات في معسكر سالم .
وذكرت مصادر محلية لـ'وفا'، أن قوات كبيرة من جيش الاحتلال يرافقهم ضباط مخابرات داهموا عدة محال تجارية ومنازل واستجوبوا عدد من المواطنين وسلموهم بلاغات لمراجعة مقر المخابرات في معسكر سالم، بعد أن اقتادوا المواطن محمد جرادات تحت تهديد السلاح وأرغموه على أن يكون دليلا لهم أثناء قيامهم بمداهمة المنازل. وعرف من بين المستدعين المواطن أمير موسى طحاينه   .

الجمعة، 31 ديسمبر 2010

مدخل السيلة الحارثيه (

عش عزيزا أو مت وأنت كريم

حارة الجرادات


من اعداد وتقديم ( سعيد عزام)

اطفالنا هم روحنا وافئدتنا



عبد الله عدنان ابو طعيمه




عبد الله عدنان توفيق ابو طعيمه
العمر 3 سنوات
الجد من ناحية الاب ابو رضوان ابو طعيمه
الجد من ناحية الام طاهر عبيس ابو مطيع


الخميس، 30 ديسمبر 2010

الطفل الرضيع.........2011

الطفل الرضيع يستطيع أن يعرف الطعام الذى تناولته أمه :

إن لبن الأم يعبر عن الطعام الذى تتناوله الأم، فالأطعمة ذات النكهة القوية مثل الثوم والبصل قد تغير طعم اللبن وقد يرفض بعض الأطفال الرضاعة إذا كانت النكهة قوية.

التحدث إلى طفلك يحسن مهاراته الكلامية:

إن طفلك يستطيع التواصل قبل أن يتعلم الكلام وذلك من خلال البكاء وحركات جسمه المختلفة وعادةً ما يستطيع والداه فهمه بحلول شهره الرابع. عندما يقوم طفلك بالمناجاة، ردى عليه بنفس الطريقة – سيساعده ذلك على فهم عملية التحاور وسيظهر له أنك ستستجيبين له عندما يحاول التواصل معك. الأطفال يفهمون العديد من الكلمات التى لا يستطيعون بالضرورة نطقها، وعندما يكبر طفلك بعض الشئ فإن تحدثك معه بشكل طبيعى (باستخدام الكلمات التى يستخدمها الكبار ) سيساعده أيضاً على تنمية مهاراته الكلامية وبمجرد أن يبدأ فى الكلام سيتعلم نطق كلمات أكثر.

تدليك طفلك له العديد من المزايا:

إن تدليك طفلك يمكن أن يساعد على تهدئته، يساعد على الهضم، يحسن من عادات نومه، كما أنه ينمى الصلة العاطفية بينكما. بالإضافة إلى ذلك فإن التدليك يعتبر طريقة ظريفة بالنسبة لبقية أفراد الأسرة مثل الأب، الجدود، والأخوة لقضاء وقت خاص مع الطفل، كما أن التدليك أيضاً يساعد على نمو الطفل المبستر.

الكتب لها تأثير رائع على الطفل:

كلنا نعلم الفوائد الكثيرة للقراءة، لكن بالنسبة لطفلك فالقراءة أيضاً تجعله يربط بين الكتب وبين صوتك الحنون، كذلك جعل طفلك يتعامل مع الكتب يشجعه على التعلق بها وهذا التعلق غالباً ما سيظل معه بقية حياته.

لا شئ يعلم الطفل مثل قضائه وقت مع والديه:

تظهر الأبحاث أن قضاء الطفل وقتاً مع والديه والقيام معهما بالعديد من الأنشطة سيساعد بلا شك على تنمية مهاراته، فلا شئ يقارن بالوقت المفيد الذى يقضيه الطفل مع أبويه.

المغامرة تحفز عقل طفلك:

بالإضافة إلى التحدث إلى طفلك هناك طرق أخرى لتحفيز عقله. اشركيه معك فى بعض أنشطتك، فيمكنك اصطحابه معك لنزهة بالسيارة، أو لبعض التمشية فى الحديقة، أو عند ذهابك إلى السوبر ماركت أو المحلات، وكذلك إلى حديقة الحيوان – كل شئ جديد يعتبر مغامرة بالنسبة لطفلك ويحفز ملكاته. أثناء المغامرة، احرصى على أن تشرحى لطفلك الأشياء التى تلفت انتباهه.

استلقاء الطفل على ظهره لبعض الوقت مفيد له:

السماح للطفل بالاستلقاء على ظهره على الأرض أو على سجادة لبعض الوقت يكون مفيداً، فهو يعطيه الفرصة ليتحرك بحرية كما يسمح له بعمل رياضة من خلال تحريك ذراعيه، ساقيه، ظهره، رقبته، ..الخ. بعض المعدات مثل الكراسى الخاصة بالأطفال والكراسى الهزازة تحجم قدرة الطفل.

هل تعلم أن الطفل:

-
يكون سمين لأنه يولد بدهون زائدة تساعده على الحياة إلى أن ينزل لبن أمه.

-
رائحة نفسه طيبة لأنه ليس له أسنان، فالأسنان تجمع البكتيريا ذات الرائحة وهو سبب الرائحة الكريهة للنفس.

-
رائحته جميلة لأنه لا يعرق، فغدد عرقه لم تنضج بعد

-
لديه قدرة قوية على الإمساك بالأشياء عندما يكون صغيراً لأن الإمساك لديه يكون رد فعل لا شعورى.

-
بشرته ناعمة لأن طبقاتها أقل، ودهونها أكثر ورطوبتها أكبر.

ذكرى ولادة توتو


                 
تالين محمد طاهر عبيس طحاينة
الشارقة... الامارات العربية المتحده
27/12/2007
في يوم ميلادها الثالث نهدي لذويها احر التهاني وباقات الورد المعطر برائحة الياسمين
حيث اقيم لها حفل متواضع في احدى فنادق دبي وكانت الفرحه عارمه وينقصها الاهل والاحبه
تتربى بعزك يا محمد








الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

طاهر وعلاء


.........معاً الى الابد ان شاء الله.........
الاخوه الاشقاء علاء على اليسار وطاهر على اليمين
ابناء السيد احمد طاهر عبيس طحاينة
الله يحفظهم يا رب

خمسون طريقة لتعلم طفلك الثقة بالنفس



1.
امدح طفلك أمام الغير.
2.
لا تجعله ينتقد نفسه.
3.
قل له(لو سمحت)
4.
عامله كطفل واجعله يعيش طفولته.
5.
ساعده في اتخاذ القرار بنفسه.
6.
علمه السباحة.
7.
اجعله ضيف الشرف في إحدى المناسبات.
8.
اسأله عن رأيه, وخذ رأيه في أمر من الأمور.
9.
اجعل له ركنا في المنزل لأعماله واكتب اسمه على إنجازاته.
10.
ساعده في كسب الصداقات, فإن الأطفال هذه الأيام لا يعرفون كيف يختارون أصدقاءهم.
11.
اجعله يشعر بأهميته ومكانته وأن له قدرات وهبها الله له.
12.
علمه أن يصلي معك واغرس فيه مبادئ الإيمان بالله.
13.
علمه مهارات إبداء الرأي والتقديم وكيف يتكلم ويعرض ما عنده للناس.
14.
علمه كيف يقرأ التعليمات ويتبعها.
15.
علمه كيف يضع لنفسه مبادئ وواجبات ويتبعها وينفذها.
16.
علمه مهارة الإسعافات الأولية.
17.
أجب عن جميع أسئلته.
18.
أوف بوعدك له.
19.
علمه مهارة الطبخ البسيط كسلق البيض وقلي البطاطا وتسخين الخبز وغيرها.
20.
عرفه بقوة البركة وأهمية الدعاء.
21.
علمه كيف يعمل ضمن فريقه.
22.
شجعه على توجيه الأسئلة.
23.
اجعله يشعر أن له مكانة بين أصدقائه.
24.
أفصح عن أسباب أي قرار تتخذه.
25.
كن في أول يوم من أيام المدرسة معه.
26.
ارو له قصصا من أيام طفولتك.
27.
اجعل طفلك يلعب دور المدرس وأنت تلعب دور التلميذ.
28.
علم طفلك كيف يمكن العثور عليه عندما يضيع.
29.
علمه كيف يرفض ويقول
30.
علمه كيف يمنح ويعطي.
31.
أعطه مالا يكفي ليتصرف به عند الحاجة.
32.
شجعه على الحفظ والاستذكار.
33.
علمه كيف يدافع عن نفسه وجسده.
34.
اشرح له ما يسأل عنه من شبهات وشكوك في نفسه.
35.
لا تهدده على الإطلاق.
36.
أعطه تحذيرات مسبقة.
37.
علمه كيف يواجه الفشل.
38.
علمه كيف يستثمر ماله.
39.
جرب شيئا جديدا له ولك في آن معا مع معرفة النتائج مسبقا.
40.
علمه كيف يصلح أغراضه ويرتبها.
41.
شاطره في أحلامه وطموحاته وشجعه على أن يتمنى.
42.
أعلمه عن اختلاف *****ين الذكر والأنثى من وحي آيات القرآن الكريم.
43.
علمه القيم والمبادئ السليمة والكريمة.
44.
علمه كيف يتحمل مسؤولية تصرفاته.
45.
امدح أعماله وإنجازاته وعلمه كتابتها.
46.
علمه كيف يتعامل مع الحيوان الأليف.
47 .
اعتذر له عن أي خطأ واضح يصدر منك.
48.
اجعل له يوما فيه مفاجآت.
49.
عوده على قراءة القرآن كل يوم.
50.
أخبره أنك تحبه وضمه إلى صدرك, فهذا يزرع فيه الثقة بنفسه.

والدة أفيلاي "المحجبة" تضاعف شعبية برشلونة



رياضه...السيله كوم..كسب النجم الهولندي إبراهيم أفيلاي المنضم حديثًا من أيندهوفين إلى برشلونة الإسباني، تعاطفًا كبيرًا من جانب الجماهير العربية، بعدما تم تقديمه إلى وسائل الإعلام بجانب والدته المحجبة.
وغالبًا ما تخفي وسائل الإعلام العالمية الصور التي تظهر هوية النجوم العالميين الدينية، إلا أن ظهور حبيبة والدة أفيلاي يُشير إلى أن شعبية النادي الكاتلاوني ستزيد كثيرًا بضم أفيلاي صاحب الأصول المغربية.
ويُعتبَر أفيلاي البالغ من العمر 24 عامًا هو الصفقة الوحيدة لبرشلونة أثناء فترة الانتقالات الشتوية؛ حيث دفع بطل إسبانيا ثلاثة ملايين يورو مقابل الحصول على خدماته، وخاصةً أن عقده يتيح له ترك النادي مقابل دفع مليون يورو.
ويُعتبَر برشلونة صاحب شعبية كبيرة في الوطن العربي، لكن انضمام لاعب من أصول مغربية ووالدته محجبة، من المؤكد أن يكسب النادي الكاتالوني تعاطفًا كبيرًا من جانب جماهير أخرى في المنطقة العربية.
ووقَّع نجم وسط منتخب هولندا لكرة القدم على عقد انتقاله من أيندهوفن الهولندي إلى برشلونة لمدة أربعة أعوام ونصف العام لناديه الجديد، يوم الجمعة، وسيرتدي القميص رقم 20 مع بطل الليجا.
يُذكَر أن برشلونة تعرَّض لهجومٍ عنيفٍ من وسائل إعلام إسرائيلية بسبب اتفاقية الرعاية التي وقَّعها بطل إسبانيا مع مؤسسة خيرية قطرية، بحجة أن هذه المؤسسة لها اهتمامات إسلامية وتساعد حركات متطرفة.
ولعب أفيلاي، يوم الأحد الماضي، المباراة الأخيرة أمام رودا بالدوري الهولندي، فخرج مودعًا جماهير النادي الذي ترعرع فيه وقدَّم فيه نفسه على المستوى الدولي، وتم توديع أفيلاي بحفاوةٍ بالغةٍ إلى النادي الكاتالوني

الشرطة تفض شجارا وتقبض على 7 متورطين في السيلة الحارثية

image
فضت الشرطة اليوم شجارا وألقت القبض على 7 متورطين في بلدة السيلة الحارثية قضاء محافظة جنين
 فضت الشرطة الاسبوع الماضي شجارا وألقت القبض على 7 متورطين في بلدة السيلة الحارثية قضاء محافظة جنين

وأوضح بيان إدارة العلاقات العامة والإعلام بالشرطة انه وبناء على معلومات حول نشوب شجار في بلدة السيلة الحارثية، تحركت قوة من شرطة مركز اليامون و قوة من الشرطة الخاصة وشرطة المدينة إلى البلدة وتم السيطرة على الشجار والقبض على 7 أشخاص متورطين

وأكد البيان انه سيتم إحالة المتورطين إلى النيابة العامة بعد استكمال التحقيق لإجراء المقتضى القانوني بحقهم

على ذمه الراصد : منخفض جديد يبدا من مساء الخميس



قال الراصد الجوي ان منخفضا جويا سوف يضرب الاراضي الفلسطينية ابتداء من مساء يوم الخميس الا انه قال ان المنخفض سوف يشهد تساقط امطار متفرقه في كافه انحاء البلاد على مدى ثلاثة ايام .
 وقال الراصد انه اعتبارا  من ساعات الظهر الخميس  يحتمل سقوط امطار محلية مصحوبة بعواصف رعدية في جنوب البلاد ويخشى من حدوث سيول. و يكون الجو غائما جزئيا وتنخفض درجات الحرارة وترتفع نسبة الرطوبة ويحتمل سقوط امطار محلية خاصة في جنوب البلاد وشرقها ويخشى من حدوث سيول في اودية الجنوب. وفي يوم الجمعة القادم توالي درجات الحرارة انخفاضها وتظل الفرصة مهيأة لسقوط رذاذ او امطار محلية خفيفة..وهذه

براء واحمد




انا براء احمد ذيب شواهنة عمري 7 سنوات
 وهذا ابن عمي
احمد يوسف ذيب شواهنة كمان عمره 7 سنوات
بنشكر موقع السيلة على الصورة الحلوه وبنحكي
 للاطفال التانيين يحطو صورهم علشان نعرفهم
وشكرا

جديد صور البلدة



منظر عام من حارة الشواهنة ومدخل البلد

السيلة الحارثيه مدخل البلد (من اعداد وتقديم سعيد عزام

طفولة بريئه


تبسم " فإن .. الله ...ما أشقاك إلا ليسعدك ....وما أخذ منك إلا ليعطيكوما أبكاك إلا ليضحكك ....وما حرمك إلا ليتفضل عليك ....وما ابتلاك .. إلا لأنه " "أحبك "

الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

تلفزيون فور شباب



هدية اسلام شواهنة (ابو نادر)


أيها الشباب :

إنما تنجح الفكرة إذا قوي الإيمان بها ، وتوفر الإخلاص في سبيلها ، وازدادت الحماسة لها ، ووجد الاستعداد الذي يحمل على التضحية والعمل لتحقيقها . وتكاد تكون هذه الأركان الأربعة : الإيمان، والإخلاص ، والحماسة ، والعمل من خصائص الشباب . لان أساس الإيمان القلب الذكي ، وأساس الإخلاص الفؤاد النقي ، وأساس الحماسة الشعور القوي ، وأساس العمل العزم الفتي ، وهذه كلها لا تكون إلا للشباب. ومن هنا كان الشباب قديما و حديثا في كل أمة عماد نهضتها ، وفي كل نهضة سر قوتها ، وفي كل فكرة حامل رايتها

كيف تعملين على إخفاء دوالي الساقين؟

كيف تعملين على إخفاء دوالي الساقين؟
عندما يتشقق جلد الساق مع مرور الوقت، قد تكتشفين بعدها ظهور الدوالي وازديادها، لذا فماذا يمكنك فعله تجاه ذلك؟
دعينا نذكر لكِ أولا ما هي تلك الدوالي، مع العلم بأن دوالي الساقين والشعيرات العنكبوتية ليسا سواء.
ما الذي يسبب دوالي الساقين؟
هناك صمامات في الأوردة الخاصة بكِ، تلك التى تعمل على تدفق الدم إلى أعلى، وهذه الصمامات مثل الأبواب الصغيرة التي تغلق بعد زوال الدم للحفاظ عليه من التدفق إلى الوراء، وعندما تكون هذه الصمامات لا تعمل بشكل صحيح يمكن أن تجمع الدم في الأوردة مؤدية إلى تضخمها وأن تصبح كبيرة للغاية.
وهذا ما يشير إلى كيفية تطور ونمو دوالي الساقين، والتى قد تلاحظينها أيضا على أصابعك مع اللون الأزرق أو البنفسجي، وتلك الدوالي يمكن أن تصبح خطرا صحيا وذلك لارتباطها بالحالات الأخرى مثل:
- الالتهاب الوريدي.
- التخثر (جلطة دموية خطيرة في الوريد).
- قرحة الركود الوريدي (القروح الناجمة عن الأنسجة التي لا تحصل على ما يكفي من الأوكسجين).
أما عن الشعيرات العنكبوتية وهي ضارة للغاية فتنشأ بسبب:
تتمدد مجموعة صغيرة من الأوعية الدموية القريبة من سطح الجلد، فالشعيرات العنكبوتية تكون حمراء أو زرقاء، وخلافا لدوالي الساقين فإنها لا تثار من سطح الجلد.
ويمكن أن تبدو وكأنها فروع أو شبكات العنكبوت، بل وقد تظهر أيضا على الوجه.
كيف يمكن العمل على إخفائها؟
هنا العديد من التقنيات التى تعمل على إخفاء دوالي الساقين والشعيرات العنكبوتية، ولكن تلك الجراحات لا تكون ضمن لائحة التأمين الصحي، لذا فتأكد من ذلك قبل إجرائها.
وهناك جراحة عادة ما تستخدم تسمى بالـ sclerotherapy، وهي غير مكلفة ولا تترك أي ندوب، بالإضافة إلى ذلك فهي تعد آمنة بل تسبب القليل من الآلام، وقد تحتاج للبقاء في المستشفى يوما واحدا.
ويقوم الجراح بحقن الوريد بمحلول كيميائي، والذي يؤدي إلى إغلاق الوريد لكي يصبح ندوبا تمتص من قبل الجسم بعد ذلك.
الجراحات الأخرى تشمل:
1- جراحات الليزر:
والتى تحطم مشملة الأوردة من خلال شعاع الليزر.
2- الجفاف الكهربائي:
حيث تغلق الأوردة مع تيار كهربائي.
3- عمليات الربط والتجريد:
ويتم إجراء شق وربط الأوردة المتضررة أو إزالتها، وتتطلب البقاء في المستشفى.
4- سحب الدوالي بالتخدير الموضعي.
ما الذي يمكنك فعله؟
ينتشر ظهور الدوالي خاصة مع النساء، ولكي تعملي على منع ظهورها عليكِ تجنب الوقوف أو الجلوس كثيرا مع الحفاظ على وزن صحي، ولكي تحسني من مدى تدفق الدم، يمكنك ممارسة التمرينات بانتظام.

عشر حقائق كونية مذهلة كشفها القرآن

عشر حقائق كونية مذهلة كشفها القرآن
يتميز عصرنا الحديث بأنه عصر الفضاء، حيث تمكن الإنسان من كشف أسرار الكون والوصول إلى حقائق مذهلة غيرت نظرتنا إلى العالم من حولنا. والعجيب أن نجد هذه الحقائق جلية واضحة في كتاب أنزل قبل أكثر من 1400 سنة في زمن كانت علوم الفضاء عبارة عن شعوذة ودجل وخرافات وأساطير!
وقد أدوع الله هذه الحقائق الكونية في كتابه لتكون دليلاً لكل مشكك في هذا العصر يرى من خلالها نور الحق وعظمة رسالة الإسلام... ومن أهم هذه الحقائق:

1- اكتشاف بداية الكون

من أهم اكتشافات القرن العشرين أن العلماء دحضوا فكرة الكون الأزلي الخالد! وأثبتوا بالبرهان القاطع أن للكون بداية على شكل انفجار هائل سمي الانفجار العظيم، وقد بدأ العلماء يكتشفون تفاصيل هذا الانفجار وقالوا بأن الكون كله كان كتلة واحدة فانفجرت وتشكلت المادة وخلال بلايين السنين تطور الكون إلى شكله الحالي.
ونرى بعض العلماء يفضلون استخدام مصطلحات أكثر دقة من "انفجار" مثل "تباعد" أو "كثافة" المهم أنهم يريدون أن يصلوا إلى نتيجة تقول إن الكون بدأ من كتلة واحدة (رتقاً) ثم تباعدت أجزاؤها (انفتقت) وشكلت النجوم والمجرات والأرض...
القرآن سبق علماء الغرب في الحديث عن نشوء الكون بأسلوب علمي دقيق!
إن القرآن سبق علماء الغرب بأربعة عشر قرناً إلى النتيجة ذاتها في قوله تعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا) [الأنبياء: 30]، والسؤال لكل من ينكر صدق القرآن: من كان يعلم زمن نزول القرآن بأن الكون كان كتلة واحدة (رَتْقًا) ثم انفتقت وتشكل الكون الذي نراه؟ أليس هو الله جل وعلا!


2- اكتشاف توسع الكون

ربما يكون أهم اكتشاف كوني في القرن العشرين أيضاً ما كشفه العلماء حول توسع الكون، حيث وجدوا أن المجرات تتحرك مبتعدة عن بعضها بسرعات كبيرة جداً مما يسبب اتساع الكون بشكل مذهل.
الكون يتوسع بسرعة هائلة لا نحس بها، ولكن العلماء استطاعوا قياسها بالأجهزة الحديثة، هذه الحقيقة لم يكن لأحد علم بها زمن نزول القرآن!
هذه النتيجة وصل إليها العلماء بعد تجارب مريرة ومراقبة طويلة ونفقات باهظة على مدى قرن من الزمان، والعجيب أن القرآن كشف لنا حقيقة اتساع الكون قبل 14 قرناً في قوله تعالى: (وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) [الذاريات: 47]، وبذلك يكون القرآن أول كتاب أشار إلى توسع الكون، أليست هذه معجزة تستحق التفكر؟!

3- اكتشاف نهاية الكون

نظريات كثيرة وُضعت لتصور نهاية الكون، تختلف فيما بينها ولكن العلماء يتفقون على أن للكون نهاية، ولا يمكن أن يستمر التوسع لما لانهاية بسبب قانون انحفاظ الطاقة الذي يقرر أن كمية المادة والطاقة في الكون ثابت، وبالتالي سوف يتوقف الكون عن التوسع ويبدأ بالانكماش على نفسه والعودة من حيث بدأ!
يتصور العلماء أن الكون عبارة عن ورقة مسطحة ومنحنية قليلاً، وسوف تنكمش وتُطوى على نفسها في نهاية حياة الكون!
العجيب أن القرآن أشار إلى هذه النهاية للكون بل وحدد شكل الكون وهو مثل الورقة المنحنية، وهذا الشكل هو الذي يقرره معظم العلماء اليوم. يقول تعالى: (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ) [الأنبياء: 104]، فسبحان الله!
 

4- اكتشاف الثقوب السوداء

إنها ظاهرة عظيمة بحثها العلماء لأكثر من نصف قرن وتأكدوا أخيراً من وجودها وهي ما سمّي: الثقوب السوداء. حيث يؤكد العلماء أن النجوم تكبر حتى تنفجر وتنهار وتتحول إلى ثقب أسود بجاذبية فائقة تجذب لها كل شيء حتى الضوء لا تسمح له بالمغادرة فلا نراها أبداً!
ويصف العلماء هذه المخلوقات بثلاث صفات: فهي لا تُرى، وهي تجري وهي تكنُس وتجذب أي شيء يقترب منها، والعجيب أن القرآن كشف لنا هذه النتيجة الدقيقة في قوله تعالى: (فَلَا أُقْسِمُ بِالْخُنَّسِ * الْجَوَارِ الْكُنَّسِ) [التكوير: 14-15]. والخُنَّس: أي التي تخنُس فلا تُرى، والجوار: أي التي تجري بسرعة، والكنَّس: أي التي تجذب وتكنس صفحة السماء... وهذا ما يقرره العلماء، فسبحان الله!
القرآن يتحدث عن الثقوب السوداء في زمن لم يكن أحد على وجه الأرض يعلم شيئاً عنها أو حتى يتخيلها!!
5- اكتشاف النجوم النابضة
من الاكتشافات التي أحدثت ضجة في القرن العشرين "النجوم النابضة" وهي عبارة عن نجوم في السماء تصدر صوتاً يشبه صوت المطرقة، ولذلك سماها العلماء "المطارق العملاقة" ويقول العلماء إنها تصدر موجات ثاقبة تخترق أي جسم في الكون، فهي طارقة وثاقبة وهذه النتيجة وصل إليها العلماء بعد مراقبة ودراسة طويلة.
النجم الثاقب أحد أهم الظواهر الكونية المحيرة للعلماء!
ولكن القرآن كشف الحقيقة ذاتها بكلمات بليغة ومعبرة حيث أقسم الله بهذه النجوم فقال: (وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ * النَّجْمُ الثَّاقِبُ) [الطارق: 1-3]. إنها آيات تشهد على صدق منزلها سبحانه وتعالى.
6- اكتشاف النسيج الكوني
وفي القرن الحادي والعشرين قام العلماء بأضخم عملية حاسوبية على الإطلاق كان هدفها اكتشاف شكل الكون، واستخدموا الكمبيوتر العملاق بمشاركة ثلاث دول هي الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وبريطانيا. وبعد جهود عظيمة قام السوبر كمبيوتر برسم صورة مصغرة للكون.
لقد كانت المفاجأة أن الكون ظهر على شكل نسيج!! واستنتج العلماء أن المجرات تتوضع على خيوط نسيج محكم وقوي وتمتد خيوطه لملايين السنوات الضوئية، ويقولون إن الكون قد حُبك بالمجرات.
هذا هو كوننا الذي نعيش فيه... خيوط من المجرات تمتد لملايين السنوات الضوئية وتشكل نسيجاً حُبك بإحكام مذهل!
المفاجأة أن القرآن كشف لنا سر هذا النسيج بدقة مذهلة يؤكد فيها أن السماء هي عبارة عن نسيج محبوك، وذلك في قوله تعالى: (وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْحُبُكِ) [الذاريات: 7]. والسؤال: كيف علم النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الحقيقة الكونية الدقيقة لو لم يكن رسولاً من عند الله؟!
7- اكتشاف الحياة في الفضاء
بعد اكتشاف آثار لحياة بدائية على سطح أحد النيازك القادمة من الفضاء الخارجي، بدأ العلماء بالسفر عبر الفضاء لاكتشاف المخلوقات الكونية، وبعدما تأكدوا من وجود الماء على سطح المريخ وكواكب أخرى، أصبح لديهم حقيقة كونية تقول: إن الحياة منتشرة في كل مكان!
هناك شبه إجماع لدى علماء الفلك بوجود حياة غيرنا في الكواكب البعيدة!
هذه الحقيقة التي لم يتأكد منها العلماء إلا في القرن الحادي والعشرين، طرحها القرآن في القرن السابع الميلادي في قوله تعالى: (وَمِنْ آَيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَثَّ فِيهِمَا مِنْ دَابَّةٍ وَهُوَ عَلَى جَمْعِهِمْ إِذَا يَشَاءُ قَدِيرٌ) [الشورى: 29]. وبالفعل يقول العلماء إن هناك إمكانية كبيرة لاجتماع سكان الأرض بمخلوقات من الفضاء! فمن الذي أخبر النبي الأمي عليه الصلاة والسلام بذلك؟
8- اكتشاف البناء الكوني
طالما نظر العلماء إلى الكون على أنه فضاء واسع وفراغ مستمر، ولكن الاكتشافات الجديدة بيَّنت أن الكون عبارة عن بناء محكم أطلقوا عليه البناء الكوني، ولم يعد لكلمة "فضاء" أي معنى في ظل الاكتشافات الجديدة. فالمجرات تشكل كتل بناء، وتربط بينها المادة المظلمة والطاقة المظلمة التي لا نعرف عنها شيئاً حتى الآن!
المجرات تشكل كتل بناء في الكون والمادة المظلمة تملأ الكون!
العجيب أن القرآن لم يستخدم أبداً كلمة "فضاء" بل وصف السماء بأنها "بناء" وذلك في قوله تعالى: (الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً) [البقرة: 22]. وفي آية ثانية نجد الحقيقة ذاتها في قوله عز وجل: (وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا) [الشمس: 5]. وهذه الكلمات تؤكد أن القرآن دقيق جداً من الناحية العلمية بما يشهد على صدق هذا الكتاب العظيم.
9- اكتشاف الدخان الكوني
لسنوات طويلة اعتقد العلماء أن الكون يحوي غباراً كونياً تبين أخيراً أن هذا الغبار هو عبارة عن "دخان كوني" يشبه الدخان الذي نعرفه، وتوجد منه كميات ضخمة في الكون منذ بداية تشكله. وأظهرت التحاليل لجزيئات غبار التقطها علماء وكالة ناسا أنها لا تشبه الغبار، بل هي دخان يعود تشكله إلى بدايات خلق الكون قبل مليارات السنين.
هذا هو الدخان الكوني الذي ظنه العلماء غباراً لسنوات طويلة...
والمفاجأة أن القرآن وصف لنا بداية خلق السماء في قوله تعالى: (ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ) [فصلت: 11] والسؤال لكل من يشك بهذا القرآن، من أين جاء محمد صلى الله عليه وسلم بهذا العلم قبل أربعة عشر قرناً؟!
10- اكتشاف المادة المظلمة
يوجد سباق اليوم بين علماء الفلك على اكتشاف المادة المظلمة، وهي مادة تملأ الكون وتشكل نسبة كبيرة منه. وقد وجد العلماء أن النجوم والمجرات تتوضع عبر هذه المادة المظلمة، والمادة المظلمة شديدة وتسيطر على توزع المادة المرئية في الكون.
المادة المظلمة شديدة جداً وتشغل (مع الطاقة المظلمة) أكثر من 96 % من الكون!
في كتاب الله تعالى وصف دقيق لهذه المادة المظلمة والتي سماها القرآن: السماء! يقول تعالى: (وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ) [فصلت: 12]، فالنجوم تزين السماء طبعاً نحن لا نرى السماء مباشرة بل نرى النجوم وهي تزين السماء. وهذه السماء شديدة جداً، يقول تعالى: (وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا) [النبأ: 12] وهي السموات السبع... فسبحان الله.
وبعد...
والله يا أحبتي لو أن القرآن لا يحوي سوى هذه الحقائق الكونية العشرة لكفى بها دليلاً على صدق وإعجاز هذا الكتاب العظيم، فكيف إذا علمنا أن القرآن يحوي مئات الحقائق العلمية في البحار والجبال والأرض والطب والنفس... وكلها تشهد على صدق قول الحق تبارك وتعالى: (سَنُرِيهِمْ آَيَاتِنَا فِي الْآَفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) [فصلت: 53].

تعليم الجنين قبل ولادته !!


من الحقائق المعروفة أن الجنين يمتلك حاسة سمع قوية و هو في رحم الأم، يتأثر بالضوضاء ويسمع دقات قلب أمه، بل ويعرف صوتها ويتعرف غليه.
في تجربة مشهورة تعلمت بعض السيدات الحوامل، ترديد أغنية قصيرة عدة مرات في اليوم، ثم قام العلماء بتسجيل هذه الأغنية.. وبعد خروج الجنين إلى الحياة، إختبر العلماء تأثير الأغنية عليه، منذ الأشهر الأولى، وكانت النتيجة حاسمة، في كل مرة يسمع فيها الرضيع تسجيل الأغنية تبدو عليه ملامح الإنتباه فيهدأ وينام، ويتوقف عن البكاء.
من هنا ظهر إتجاه جديد بين الأطباء والتربويين في أمريكا وفرنسا، يعتمد على جهاز تسجيل مع سماعات وحزام يلتف حول بطن الأم، ساعتين كل يوم، حيث ينطلق من التسجيل صوت يردد كلمات لغة أجنبية، لتعليم الجنين قبل ولادته الكثير من كلمات هذه اللغة، وطريقة نطقها الصحيح، فتستقر في وجدان هذا الطفل، وعندما يتعلم الكلام بلغته القومية، يساعده ما تعلمه من لغة أجنبية وهو جنين، عند دخوله المدرسة، يقول العلماء أن ملكة السمع عند الجنين يجب إستثمارها بدلا من إهدارها في سماع ضجيج البيئة المحيطة بالأم....

بكر محمود طاهر عبيس


انا بكر ابن ابو بكر بحب ماما وبابا وبحكي لعمو انور كمان انا بحبك عمو وهاي صورتي ...اكيد حلوه كتير ...صح !!!!!!

الأحد، 26 ديسمبر 2010

عشيرة الطحاينة


عشيرة الطحاينة

مقدمه :-
ان عشيرة الطحاينه هي احدى العشائر العربيه التى خرجت من بطون الجزيرة العربيه , ويعود تاريخها الى العرب العاربه الذين كانوا يعيشون فى اليمن والحجاز .ويرى علماء النسب والمختصون فى تصنيفاتهم حول طبقات الانساب بانه يرجع الى ستة طبقات , وهي على النحو التالي :-

1-الطبقة الأولى: الشعب: وهو النسب الأبعد الذي تنتسب إليه القبائل، مثل عدنان وسمي  شعبا لأن القبائل تتشعب منه، ويجمع على شعوب.
2- الطبقة الثانية: القبيلة، وهي أحد فروع الشعب، مثل ربيعة، مضر.
3- الطبقة الثالثة: العمارة، وهي أحد فروع القبيلة، مثل قريش، وكنانة.
4-الطبقة الرابعة: البطن، وهو الفرع من العمارة مثل: بني عبد مناف، وبني مخزوم.
5-الطبقة الخامسة: الفخذ، وهو أحد فروع البطن، مثل: بني هاشم وبني أمية.
6-الطبقة السادسة: الفصيلة، وهي ما انقسم فيه انساب الفخذ، كبني العباس وبني أبي طالب.
فهي إذن من الأعلى إلى الأدنى، أم من الأكبر إلى الأصغر:
الشعب، فالقبيلة، فالعمارة، فالبطن، فالفخذ، والفصيلة. ومنهم من جعلها عشر طبقات.
الجذم، فالجماهير، فالشعوب فالقبائل فالعمائر فالبطون فالأفخاذ فالعشائر فالفصائل فالرهط.


من هذا المنطلق فاننى اتجهت لكي اعرف حقيقة (عائلة الطحاينه ) او ( عشيرة الطحاينه ) او ( فخذ الطحاينه ) او( حموله ) او ( تجمع) او ايا يكن من وصف لهذه العائله , كوني احد ابنائها .

اصل الطحاينه :-
انقسم اصل ( الطحاينه ) الى عدة انساب , ولم يحدد اغلب الباحثين حقيقة نسبهم وقد وقع اختلاف واسع فيما بينهم سواء عبر النقل او الوثائق التى وردت فى بعض الكتب , وانما اتجه جميع الباحثين فى اتفاقهم على ان ( الطحاينه ) هي من الافرع العربيه القحه , والتى سميت ب( العرب العاربه ) والاصيله .
اقسم هنا ما جاء حول نسب الطحاينه , على عدة اقول , هي على النحو التالي : -

القول الاول :يعود نسب ( الطحاينه) الى ( حمولة الجرادات ) وهى احدى العائلات العربيه , التى تنتسب الى ( عشيرة المشاعله) وهي ترجع الى بطن من بطون ( جهينه ) , وبطن ( جهينه ) يرجع اصله الى صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ( بشير بن عقربة ابواليمان الجهني ) وهو نزل فلسطين وسكن بها , وتوفى بمنطقة ( كورة) عام 85هجريه , وقد عرف ان ( عشيرة المشاعله ) قد عاشت فى عدة مناطق من فلسطين , وتحديدا فى (قرية سعير – من اعمال الخليل) وانتشرت ايضا فى (قرية جولس – بالقرب من مجدل عسقلان) وكذلك فى ( دير الغصون – نواحي طولكرم ) , وكان الاغلب منهم قد نزلوا فى ( قرية السيلة الحارثيه – من اعمال جنين ) , ونزح كثير من ( حمولة الجرادات ) من ( قرية السيلة الحارثيه ) فنزلوا منها الى كلا من ( قرية فقوعه- جنين) وكذلك ( قرية زبوبه –جنين) , وغادر بعضهم الى (سمخ) و(نابلس) و(بيسان) و(حيفا) , حيث عرف منهم ب ( عائلة الطاهر ) التى تعود ايضا الى ذات نسب ( الطحاينه ) , وان من بطون ( جهينة ) ايضا ( عائلة الضواحك – فى برية الخليل ) . كتاب (القبائل العربية وسلائلها في بلادنا فلسطين ص57)

القول الثاني : يعود نسب( الطحاينة) الى العرب العاربه كما اسلفت , الى ( قبيلة الحارثيه ) , وهى قبيلة عربيه من اعقاب ( فخذ سنبس ) التى يتفرع منها كلا من ( الخزاعله ) و( الرميح) و( معين ) , وان اشهر رجال ( قبيلة الحارثيه) هو (احمد بن طرباي الحارثي ) وكان ( امير اللجون ) بتاريخ (979م-1057م) وقد اشتهر بشجاعته وبسالته وهيبته وكرمه وجوده , وارجع الى (فخذ سنبس ) التى يعود اثرها الى ( قرية الحليقات –غزة ) فان هذا الفخذ يرجع عقبه الى ( طييء), او ( طي ) , التى اشتهرت هذه القبيله وهي ( طي ) باسم ( عرب الشمر ) , ويرجع عقب ( الطائيين - ال الفضل بن ربيعه – وهم من ابلوا بلاء حسنا فى قتال الفرنجه مع المماليك فى فلسطين ) الى ( ال جراح ), و( بنو الجراح ) كانوا قد قاموا باقامة (امارة ) لهم فى ( البلقاء ) وكذلك (الرملة ) فى الاعوام (360هجريه-420هجريه), ويرجع نسب ( ال الجراح) الى ( قوم حاتم الطائي – المشهور بالجاهلية بكرمه ونبل اخلاقه ), ويرجع ( قوم حاتم الطائي ) فى نسبهم الى ( بنو كهلان بن سبأ ) . وهم كما اسلفت من العرب العاربة الاقحاح .

القول الثالث : يعود نسب ( الطحاينه ) الى ( حمولة الجرادات ) كثيرة العدد , وكما سبق ان اشرت , الا ان بعض الباحثين , اكد ان ( الطحاينة ) اصلهم من ( الجرادات ) الى ان ( الجرادات ) يرجعون الى ( قبيلة العمرو ) , وقد ذكر الباحثون ان ( الجرادات هي اكبر عشائر العمرو ) حيث ورد ذلك فى كتاب (( تاريخ جبل نابلس والبلقاء ج1 ص86) , وذكر ايضا الباحثين ان هنالك علاقة وطيدة مابين ( الجرادات ) و( البدارين ) ومن المعلوم ان ( البدارين ) هم فرع اصيل من ( عشائر العمرو) , ويرجع نسب ( عشائر العمرو ) الى ( الحجاز ) , فهم حجازيون , ويرجع تحديدا اصل ( عشائر العمرو ) الى بطن من بطون ( المشاعله ) التى اوردت ذكرها فى القول الاول من نسب الطحاينه , التى ترجع بالنسب الى ( جهينه ) ., واعود الى ( المشاعله ) وشيء من تاريخهم وهو على النحو التالي : (((كان المشاعلة وهم فرع كبير جدا من قبيلة العمرو يقطنون بلاد الكرك وكان زعماؤهم هم القياصيم وواحدهم ابن قيصومة وكان المشاعلة يتألفون من الفروع التالية : 1ــ قبيلة البدارين 2ــ عشائر الجرادات 3ــ عشائر الحناحنة 4ــ قبيلة السواحرة وكان المشاعلة وشيوخهم القياصيم سادة بلاد الكرك وكانوا يسيطرون على أنحاء متسعة من جنوبي الأردن فقد سيطروا على بلاد الشراة والشوبك والكرك والأغوار ومن ديارهم وادي الموجب واستوطنوا اللجون ومنطقة ضبعا ودابوق والجوفة والجويدة وأم العمد وأبو علندا ويقال أن شفا بدران عرف بهذا الاسم نسبة إليهم وقد أمتدوا إلى منطقة حسبان وأغوار الأردن وكان ذلك عندما احتدم النزاع بين قبيلتي العدوان وبلي ( البلاونة ) في منطقة أغوار الأردن ولم يكن للعدوان قدرة على التغلب على البلاونة الذين سيطروا على منطقة الأغوار حتى سويمة بجوار البحر الميت جنوبا فاستعان العدوان بقبيلة البدارين وأرسل شيخهم قصيدة إلى شيخ البدارين الذين وافقوا على نصرة العدوان وطرد البلاونة من المنطقة بشروط منها : 1ــ أن يكون للبدراني صدر الديوان ــ يعني ديوان ابن عدوان ــ 2ــ أن يأخذ البدارين منطقة سيل حسبان 3ــ أن يكون للبدراني أول فنجان عن صب القهوة للضيوف في ديوان ابن عدوان وقد وافق العدوان على ذلك فأعد البدارين قوتهم وقاموا هم وحلفاؤهم العدوان بغزو البلاونة وطردهم من منطقة الأغوار . وقد أشار فردريك ج بيك إشارة عابرة إلى نزاع العدوان والبلاونة فقال في حديثه عن البلاونة : " بعد مدة تنازعوا والعدوان فهاجروا إلى قريتي المجدل والجزازة بجوار جرش " ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص293 ) والحق أن انتصار العدوان تم بالمساعدة الكبيرة التي قدمها البدارين ولما انتصر البدارين أخذتهم نشوة الانتصار فاستبدوا بالمنطقة فتضايق العدوان منهم إلا أنه لم تكن لديهم القدرة على محاربتهم وطردهم من المنطقة فلم يكن لهم بد من اللجوء إلى الحيلة وكانت منطقة الأغوار منطقة موبوءة بالملاريا فرأى العدوان أن يغروا البدارين بالإقامة فيها فسار شيخهم إلى البدارين وأخبرهم بأن هناك منطقة غنية جدا بالنبات والأعشاب تصلح لرعي أنعامهم وهي منطقة سويمة فما كان من البدارين إلا أن سيروا أناسا لاستطلاع المنطقة فلما استطلعوها عادوا ليخبروا قومهم بغنى هذه المنطقة بأشجارها ونباتاتها وعند ذلك ارتحل البدارين واستقروا في منطقة سويمة وكان يقيم في منطقة سويمة ونواحيها قبيلة الوحيدات فتجاورت القبيلتان وبعد زمن وذات يوم ورد عبد من عبيد أمير البدارين على ماء هناك فوجد امرأة وحيدية فطلب منها أن تسقي حصانه فأبت فقام بضربها فما كان من الوحيدات إلا أن قاموا بقتله فلما علم أمير البدارين بمقتل عبده غضب وسير قومه فهاجم الوحيدات وأنتصر عليهم وشتت شملهم وأخرجهم من المنطقة فتفرقوا إلى أنحاء شتى وقد أشار إلى هذه الحرب غير واحد كما يتضح مما يلي : 1ــ قال فردريك ج بيك في ذكر عشيرة العفيشات من العجارمة : " العفيشات : يقال أنهم من أقدم سكان البلقاء كانت قبيلتهم نازلة في أراضي ناعور وحدث أن تنازعوا وأمير خربة سويمة الواقعة بجوار البحر الميت وكانت النتيجة أن غلبوا وتشتتوا فخرج منهم ثلاثة أخوة واحد أقام عند الزيادات من عباد ويقال لأعقابه الخراربة لأنه عندما أغار رجال أمير سويمة على أهله التجأ إلى شجرة خروب واختفى بين أغصانها ولما قص قصته على البدو لقبوه بابي خروب وبقي أعقابه يحملون هذا اللقب إلى يومنا هذا . وهرب الثاني إلى الكرك ويقال لأبنائه الآن الصرايرة . أما الثالث فانه بقي في ناعور ولقب بعفاش لكثرة ما نهب من متاع ( عفش ) أخصامه " ( تاريخ شرقي الأردن وقبائلها ص267 ) ونقل الأستاذ سلامة النحاس معلومات إضافية عن فردريك فقد ذكر أن العفيشات هم أربعة أخوة جروا على أنفسهم غضب أمير سويمة بسبب قتلهم أحد عبيد الأمير لضربه امرأة من نسائهم والتي رفضت أن تسقي حصانه فهاجمهم الأمير فقتل أحدهم وفر الثاني فاختبأ في شجرة خروب ثم لجأ إلى الزيادات من عباد وهرب الثالث إلى الكرك وهو جد الصرايرة فيما أسر الرابع ثم أطلق بعد أن جرد من كل أملاكه ومن ذلك اسمه العفيشات ( تاريخ مادبا الحديث ص85 ) . والمحفوظ أن الصرايرة والخراربة والعفيشات فروع من قبيلة الوحيدات ( القول الحسن في تحقيق أنساب بني حسن ص63 و 64 و 65 ، جريدة الرأي عدد 10277 بتاريخ 28 / 10 / 1998م ص10 ) ، جواهر التاريخ ج1 قسم 2 ص324 ) وذكر الأستاذ عليان الخوالدة أن من فروع الوحيدات أيضا العكاليك في بني حسن والروابدة في الصريح 2ــ بين الأستاذ عارف احمد سليمان الرياحنة أن هذه الحرب وقعت مع أمير البدارين وكان يحكم منطقة سويمة ( مقدمة لدراسة تاريخ وادي الأردن والأغوار وقبائلها وعشائرها ص80 و 129 ) . وفي ذكر الأمير ابن قيصومة قال الأستاذ مخائيل خليل جميعان والدكتور أمجد عدنان جميعان : " في منتصف القرن الثالث عشر الميلادي امتدت هجرة قبائل القياصمة وهم فخذ من العمرو إلى تلك الديار وكان أميرها ابن قيصوم قد طلب المرعى من الحدادين الذين لبوا الطلب تجنبا للمواجهة معهم ونشأ بينهما حسن جوار ومعشر " ( مادبا وعشيرة الكرادشة ص74 ) وذكرا أنه في بداية القرن الثامن عشر انقلب الود والصفاء الذي كان سائدا بين القياصمة والحدادين إلى عداء وذلك بسبب إصرار ابن قيصومة على الزواج من ابنة صبرة بن صخر الحدادين وهم نصارى رغم رفض صبرة فما كان من ابن قيصومة إلا أن قام بمهاجمة الحدادين وسلب مواشيهم وتم أسر ابني صبرة وأرسل ابن قيصومة إلى الحدادين ينذرهم بضرورة تلبية طلبه وإلا فانه سيقتل ابني صبرة إلا أن صبرة رفض الموافقة على طلب ابن قيصومة فقام ابن قيصومة بأخذ ولدي صبرة إلى مكان مرتفع يدعى باطن الطويل وأمر بربط ولدي صبرة بصخرة تمت دحرجتها من أعلى ذلك المكان مما أدى إلى مقتلهما وقد عرف موضع مقتلهما بمدحل ولدي الحداد وقد سبى ابن قيصومة ابنة صبرة لتكون عروسا لابنه . أما صبرة وقومه الحدادين فقد ارتحلوا على اثر ذلك إلى فلسطين حيث استوطنوا بلدة حلحول لفترة وجيزة ثم ارتحلوا لفترة أخرى إلى بيت لحم ثم أقطعهم بطريرك القدس خربة رام الله فاستقروا فيها ( مادبا وعشيرة الكرادشة ص74 ) . وقد ذكر الدكتور أحمد عويدي العبادي أن ابن قيصومة كان أحد أمراء العمرو إلى جانب ابن ثبيت وابن ياسر وابن وادي والمسعودي ( العشائر الأردنية ج1 ص568 ) وقال : " ابن قيصومة : وكان يسمى أمير الغورين لأنه كان يملك أغوار المزرعة والصافي وفيفة . تلاشت ذريتهم من بلاد الأردن بما فيها الكرك وذلك لهجرتهم إلى العراق ولم يبق منهم بالأردن إلا شخص بالسلط يدعى رجا العمري وحمولة ابن قيصومة بفلسطين . كان ابن قيصومة جبارين في الحرب ولا يركبون إلا الحصن " ( العشائر الأردنية ج1 ص570 ) قلت : ما قاله الدكتور العبادي غير صحيح ذلك أن للقياصيم بقية عظيمة في بلاد الأردن كما مر بيانه . وقال الدكتور عبد العزيز محمود : " ذكر مودبيل بأن الكرك كانت تقع تحت سيطرة العمرو ،إن الشيخ ذياب بن قيصوم شيخ العمرو قضى على نفوذ عشائر الحمايدة في شمال الكرك في مطلع القرن التاسع عشر " ( قرية محي ص95 ) وقال الأستاذان جورج سابا وروكس العزيزي في حديثهما عن قبيلة العمرو : " سيطر على الكرك الشيخ ذياب بن قيصوم وهو رجل فظ ماكر فجللت المدينة ظلمة في بدء القرن التاسع عشر " ( مادبا وضواحيها ص145).
القول الرابع : يرجع نسب ( الطحاينه ) الى ( عائلة الطحيني ) وهى عائلة تنتمى الى ( قبيلة الدواسر ) وتعيش فى المملكة العربيه السعوديه حاليا , وقد جاء ذلك فى وثيقه وردت فى موقع الدواسر الالكتروني , فى حديثها عن ( عائلة الطحيني ) والتى سمي البعض من هذه العائلة الى اسم ( الطحاينه ) , وتحديدا الى الابن الثالث لهذه العائله وهو ( حمد) .


هذه هي الاقول المنسوبه ( لعائلة الطحاينه ) , وقد وضعت كافة الاشارات التى تدل على نسبها , وانا شخصيا ارجح القول الاول والثالث , من هذه ( العائله ) نظرا لدقة الابحاث التى وردت بخصوصها .


اماكن انتشار ( عشيرة الطحاينه ) :-تنتشر ( عائلة الطحاينه ) فى اغلب مناطق الجزيرة العربيه , فاغلب تواجدهم الحالي هو فى منطقة ( السيلة الحارثيه ) من اعمال ( جنين ) , وكذلك فى مناطق متعددة من ( الاردن ) فى ( المنصوره ) وكذلك ( بيت راس ) و( سيلة –اربد ) , كما وتنتشر فى ( سهل حوران – من اعمال سوريا ) , وكذلك على ارض الجزيرة العربيه فى السعوديه فى ( وادي الحوارث ) وكذلك فى منطقة ( عنيزه ) , وايضا تنتشر فى اليمن فى منطقة ( السيله ) . وفى عدد من مناطق سلطنة ( عمان ) بمحاذاة ( حضرموت ) .

كنت دوما الحظ اسم ( السيلة ) الذى تكرر فى عدة بلدان , واشعر ان هذا الاسم انطلق من مهد (قرية السيلة الحارثيه ) نظرا لتواجد العدد الاكبر لهذه العائلة بها .


هذا هو تاريخ العائله الذى ظهر لي , وقد ياتي باحث اخر يفصل اكثر من ذلك فى اصل ونسب هذه العائلة .

- منقول عن
الدكتور احمد راشد الطحاينه السيلاوي
للمراجعه المهندس انور طحاينة
eenganwar@ieee.org

معاناة الاسير امير محمد انيس جرادات


الحكم 26 عام
العمر 26 عام
ناشدت أسرة معتقل من بلدة السيلة الحارثية غرب جنين شمال الضفة الغربية، كافة المؤسسات الإنسانية والحقوقية، الضغط على سلطات الاحتلال لإجراء عملية جراحية في عينه اليسرى.التي تعاني عجزاقد يصل الى 80 %

وذكرت أسرة المعتقل أمير محمد جرادات (26عاما)، والذي يقبع في سجن جلبوع والمحكوم بالسجن الفعلي لمدة 26 عاما، أن سلطات الاحتلال ترفض السماح له بإجراء عملية جراحية بعد أن أصبح شبه فاقد للرؤية جراء تعرضه للتعذيب ومذ سنوات وهو يطالب بذلك ولكن دون جدوى.

قوات الاحتلال تقتحم أجزاء من البلدة عصر اليوم

 

قامت عدد من جبات الاحتلال الاسرائيلي باقتحام بعض الأحياء في البلدة عصر اليوم  "الثلاثاء " إذ أفاد شهود عيان أن عددا من الآليات العسكرية قامت بدخول البلدة مارة من حارة الزيود ثم التمركز قرب مقبرة  الجرادات في حارة الجرادات وقد انسحبت عند الغروب . وذلك بعد ان ورد اصابة جندي اسرائيلي برشق بعض شبان البلده دورية صهيونية بالحجارة...


وقد الورد الخبر كالتالي

اصيب جندي صهيوني مساء اليوم الثلاثاء (21-12) بجراح بعد رشقه بالحجارة من قبل شبان فلسطينيين في قرية السيلة الحارثية قضاء مدينة جنين، وأعقب الحادثة إطلاق كثيف للأعيرة النارية من قبل قوات الاحتلال.

وقالت مصادر محلية مساء اليوم إن شبان القرية رشقوا دوريات الاحتلال التي توغلت في محيط القرية بالحجارة والزجاجات الفارغة، مما أدى إلى اندلاع مواجهات دون أن يبلغ عن إصابات في صفوف المواطنين.

وأشار مواطنون إلى أن جنود الاحتلال أغلقوا المنطقة وأقاموا حاجزا عسكريا على شارع جنين –حيفا وشرعوا بأعمال تمشيط عقب الحادث.

استغفر الله

ايات من الذكر الحكيم